مجلس التعليم العالي يبحث تعديلات التوجيهي في جلسة خاصة الخميس المقبل
يناقش مجلس التعليم العالي الخميس المقبل تقرير لجنته المشتركة مع وزارة التربية والتعليم، لدراسة تأثير تعديلات امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" على أسس القبول في الجامعات، حسب ما كشفه لـ"الغد"، وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي.
يذكر أن من اهم التعديلات على "التوجيهي" إلغاء (راسب أو ناجح)، وتطبيق مجموع علامات الامتحان من 1400 بدلا من المعدل، فيما يبدأ العمل بهذه التعديلات اعتبارا من العام الدراسي المقبل 2017-2018.
وقال الطويسي إن "لدى مجلس التعليم العالي مقترحات بأن يتوزع التوجيهي على أربعة حقول، أحدها للعلوم الطبية والصحية، والثاني للعلوم البحتة، والثالث للعلوم الاجتماعية والإنسانية، فيما يكون الرابع للغات والآداب".
وبين أن من ضمن المقترحات "وجود مواد يدرسها الطلبة في الحقول الأربعة، وأخرى لكل حقل من الحقول تتناسب مع توجه الطالب نحو الدراسة الجامعية".
وأشار إلى أن "عملية القبول في الجامعة ستعتمد إضافة الى العلامة من 1400، على نتيجة الطالب في مواد حقله، لتعطي علامته في هذه المواد قيمة أكبر لقبوله في أحد الحقول الأربعة في الجامعة، والتي تتناسب مع الحقل".
كما بين "وجود توجه لوضع معيار مئيني على مستوى الألوية، ليتنافس طلبة كل لواء وفقه تحقيقا للعدالة بين الطلبة". وأكد الطويسي جاهزية وحدة تنسيق القبول الموحد للتعامل مع أي تعديلات يقرها مجلس التربية والتعليم على امتحان الثانوية العامة.
وشدد على وجود تنسيق كامل مع وزارة التربية للوصول الى رؤية واضحة للتعديلات وتأثيرها على القبول بحيث لا تشكل إرباكا لأي طرف.
وأشار خلال الجلسة التي حضرها وزير التربية والتعليم الدكتور عمر الرزاز التزام مجلس التعليم العالي بالآليات والأسس الهادفة لتطوير امتحان "التوجيهي"، والتي يدرسها المجلس، بما يحقق نقلة نوعية من حيث قدرة الطالب وتحصيله في الثانوية العامة الأردنية.
وأشار الى أن المجلس وضع ضمن أولوياته، تنفيذ ما جاء في توصيات الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية 2016-2015.
وكان مجلس التعليم العالي شكل منتصف نيسان(إبريل) الماضي لجنة مشتركة مع وزارة التربية والتعليم، لدراسة تأثير تعديلات امتحان الثانوية العامة "التوجيهي" على أسس القبول في الجامعات.
وقرر المجلس، أن تكون اللجنة برئاسة أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وعضوية رئيس هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، وأمين عام وزارة التربية والتعليم ومديري القبول الموحد والامتحانات والمناهج.

تاريخ النشر: 02/07/2017