11/8/2020 الاتحاد الأوروبي يدعم التعليم العالي في الأردن بتمويل 8 مشاريع تعاون جديدة
أعلنت المفوضية الأوروبية في بروكسل قائمة مشاريع التعاون التي تم اختيارها للتمويل ضمن برنامج إيراسموس بلس للعام 2020. وقد فاز الأردن بـثمانية مشاريع في مجال بناء القدرات في التعليم العالي، وبتمويل يقارب 4 مليون يورو.
وتشارك بهذه المشاريع ستة جامعات حكومية، وهي: الجامعة الأردنية، جامعة مؤته، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، الجامعة الهاشمية، جامعة البلقاء التطبيقية، وجامعة الطفيلة التقنية، هذا بالإضافة الى ثمان جامعات خاصة وهي: جامعة العلوم التطبيقية، جامعة البترا، جامعة اربد الأهلية، جامعة الزيتونة، جامعة جدارا، جامعة الأميرة سمية للتكنولوجيا، كلية طلال أبو غزالة الجامعية للابتكار، وجامعة الحسين التقنية.
وسيتمكن الأردن من خلال هذه المشاريع من التعاون مع اثني عشرة دولة أوروبية، وأربع دول عربية وهي الجزائر، وفلسطين، ولبنان، ومصر. تتيح هذه المشاريع للجامعات المشاركة من الأردن وأوروبا والدول العربية للتعاون فيما بينها لتطوير الخطط والمناهج الدراسية، كما تتيح للطلبة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية لزيارة الجامعات المشاركة من خارج الأردن للتدريب، مما يسهم في ارتقاء التعليم العالي في هذه الدول.
ومن الجدير بالذكر أن الأردن سيقوم بإدارة ثلاثة مشاريع لبناء قدرات العاملين في التعليم العالي في هذا العام، حيث تقود الجامعة الأردنية مشروعين، فيما تقود الجامعة الهاشمية مشروعا واحدا ولأول مرة. وهذا يؤكد التطور الحاصل في مؤسسات التعليم العالي الأردنية، وقدرتها على إعداد هذه المشاريع وإدارتها. كما تقود الدول الأوروبية ثلاثة مشاريع، بينما تقود كل من لبنان وفلسطين مشروعا واحدا لكل منهما.
وتغطي المشاريع المختارة لهذا العام العديد من المواضيع والأولويات الوطنية للتعليم العالي في الاردن مثل الهندسة والروبوتيكس، سلال التزويد، العلوم الاجتماعية، الصحة، تعاون الجامعات مع المؤسسات غير الأكاديمية، الريادة وتحسين مهارات الخريجين لمواءمة سوق العمل، بالإضافة الى تحسين الخدمات التي تقدمها الجامعات للطلبة ذوي الاعاقة.
إيراسموس بلس هو برنامج الاتحاد الأوروبي لتقديم الدعم في مجال التعليم والتدريب والشباب والرياضة للفترة 2014-2020م. ويدعم برنامج إيراسموس بلس الحراك الأكاديمي للطلبة وأساتذة الجامعات ومشاريع التعاون التي تضم جامعات من الدول الأوروبية والدول الشريكة. كما يضم البرنامج أربعة محاور مهمة للأردن، وهي بناء القدرات في التعليم العالي، والحراك الأكاديمي، برامج الماجستير المشتركة، وجان مونيه.
لمزيد من المعلومات، يمكن زيارة الموقع الإلكتروني: www.erasmus-plus.org.jo أو الاتصال مع البروفيسور أحمد أبو الهيجاء، مدير مكتب إيراسموس بلس الوطني، البريد الإلكتروني: Erasmus-Plus@mohe.gov.jo.

تاريخ النشر: 11/08/2020

المرفقات: