16/3/2021 إعلان هام من لجنة معادلة الشهادات غير الأردنية في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
بعد مناقشة ودراسة موضوع تخفيض شرط الانتظام والاقامة في بلد الدراسة لطلبة الدراسات العليا الدارسين خارج المملكة والملتحقين على مقاعد الدراسة، في ظل جائحة فايروس كورونا، وحيث تحول التعليم في معظم جامعات العالم الى تعليم الكتروني "عن بعد" وتقييد حركة السفر، قررت اللجنة ما يلي:
  1. تطبق تعليمات معادلة الشهادات غير الاردنية رقم (1) لسنة 2018 وتعديلاتها، على كل من تخرج لمرحلة الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه في نهاية الفصل الأول من العام الجامعي 2019/2020 (قبل بدء الجائحة) والتي تنص على ضرورة الانتظام والاقامة لمدة (8) أشهر لدرجتي الدبلوم العالي والماجستير لجميع التخصصات ودرجة الدكتوراه للتخصصات الانسانية، اضافة إلى الانتظام والاقامة لمدة (16) شهر لدرجة الدكتوراه للتخصصات العلمية.
  2. كل من التحق بالدراسة قبل الفصل الدراسي الثاني 2019/2020 للدرجات العلمية الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه ولم ينهوا متطلبات التخرج ولم يحققوا شرط الانتظام والاقامة فإنه يطبق عليهم قرار التخفيض السابق الصادر عن لجنة المعادلة، وفي حال انهاء أيٍ منهم متطلبات التخرج خلال فترة الجائحة فيتم اعفائهم من شرط الانتظام والاقامة، شريطة احضار الاتي حال تقدم أي منهم لمعادلة شهادته:
    • وثيقة تبين تاريخ التحاقه بالدراسة.
    • وثيقة تثبت تسجيله خلال تلك الفصول الدراسية.
    • وثيقة تفيد ان جامعته اعتمدت نظام التدريس (عن بعد) خلال مدة دراسته اثناء فترة الجائحة.
  3. كل من التحق بالدراسة لدرجتي الدبلوم العالي والماجستير فقط اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني 2019/2020 وما بعد (بعد بدء الجائحة) وأنهى متطلبات التخرج في نهاية الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2020/2021 يعفى من شرط الانتظام والاقامة في بلد الدراسة من التعليمات المشار اليها اعلاه، شريطة احضار الاتي حال تقدم أي منهم لمعادلة شهادته:
    • وثيقة تبين تاريخ التحاقه بالدراسة.
    • وثيقة تثبت تسجيله خلال تلك الفصول الدراسية.
    • وثيقة تفيد ان جامعته اعتمدت نظام التدريس (عن بعد) خلال مدة دراسته اثناء فترة الجائحة.
  4. كل من التحق بالدراسة لدرجة الدبلوم العالي أو الماجستير أو الدكتوراه اعتباراً من بداية الفصل الدراسي الثاني 2019/2020 وما بعد (بعد بدء الجائحة) ولم ينه متطلبات التخرج، فأنه يطبق عليهم قرار لجنة المعادلة السابق الذي خفض مدة الاقامة المطلوبة منهم، وفي حال استمرت الجائحة إلى ما بعد العام الجامعي 2020/2021 ولحين إنهائهم متطلبات التخرج، سيتم إعفائهم من شرط الانتظام والاقامة في بلد الدراسة، وفي حالة عودة الحياة إلى الظروف الاعتيادية ولم يكونوا قد أنهوا متطلبات التخرج فأنه يتوجب عليهم استكمال مدة الاقامة وحسب قرار التخفيض السابق، شريطة احضار الاتي حال تقدم أي منهم لمعادلة شهادته:
    • وثيقة تبين تاريخ التحاقه بالدراسة.
    • وثيقة تثبت تسجيله خلال تلك الفصول الدراسية.
    • وثيقة تفيد أن جامعته اعتمدت نظام التدريس (عن بعد) خلال مدة دراسته أثناء فترة الجائحة.
في حال وجود أي استفسار بخصوص أي نقطة غير واضحة يمكن التواصل مع الناطق الإعلامي للوزارة السيد مهند الخطيب.

تاريخ النشر: 16/03/2021

المرفقات: