الطويسي يلتقي وفداً جامعياً يضم عدد من الجامعات الليتوانية
التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الأستاذ الدكتور عادل الطويسي في مكتبه يوم أمس الاثنين، وبحضور الأستاذ الدكتور أحمد أبو الهيجاء مدير مكتب إيراسموس بلس الوطني، وفداً ضم عدد من الجامعات الليتوانية برئاسة السيدة جرازينا كاكلوسكين نائب المدير العام لمؤسسة دعم التبادل التعليمي، وهي المؤسسة المسؤولة عن برنامج إيراسموس بلس في ليتوانيا. حيث قدّم الدكتور الطويسي في بداية اللقاء شرحاً تعريفياً حول قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والجامعات في المملكة، كما بين للوفد الأهداف الاستراتيجية للوزارة والتي تسعى لتحقيقها خلال العشر سنوات القادمة. ومن ثم قامت الدكتورة كاكلوسكين بتقديم نبذة مختصرة عن الجامعات الليتوانية.
 
وفي نهاية اللقاء أكد الدكتور الطويسي على أهمية زيادة  آفاق التعاون والتنسيق بين الجانبين في مجال تعزيز التعاون الأكاديمي والبحث العلمي وتبادل أعضاء هيئه التدريس والطلاب والمقيمين، وإقامة المشاريع والبرامج الاكاديمية والخطط الدراسية المشتركة.
 
هذا وينظم مكتب إيراسموس بلس الوطني والوفد الليتواني ندوة يوم الأربعاء الموافق 2 نوفمبر، سيحضرها 21 جامعة أردنية و 9 جامعات ليتوانية، تهدف إلى تطوير التعاون المشترك بين مؤسسات التعليم العالي في كلا البلدين، ولإعداد مشاريع مشتركة بين الطرفين يتم تقديمها للدعم من برنامج إيراسموس بلس الذي يموله الإتحاد الأوروبي. علماً أنه في عام 2015، قدمت ثلاث مؤسسات تعليم عالي ليتوانية مشاريع  تعاون مع مؤسسات التعليم العالي الأردنية. حصل اثنان من المؤسسات المذكورة أعلاه على التمويل. وتم تنفيذ ما مجموعه 25 منحة تبادل منهم (10 طالبا و 15 موظفا من مؤسسات التعليم العالي). وفي عام 2016، نفذت اثنتين من مؤسسات التعليم العالي الليتوانية مشروعات التعاون مع هذا الأردن، وأكملت 23 تبادلاً أكاديمياً منهم (5 طلاب و 18 موظفا). وخلال الزيارة التي يقوم بها الوفد إلى الأردن، زار اليوم جامعة البتراء وعقد اجتماع مع رئيس الجامعة.

تاريخ النشر: 01/11/2016

المرفقات:
اتصل بنا
هاتف: 5347671-6-962+
فاكس: 5349079-6-962+
ص.ب: 138 الجبيهة 11941 الأردن / 35262 عمان 11180 الأردن
البريد الالكتروني: mohe@mohe.gov.jo
جميع الحقوق محفوظة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي © 2015

تطوير - مديرية تكنولوجيا المعلومات - وزارة التعليم العالي والبحث العلمي