معالي الوزير يرعى جلسة حوارية حول بناء المهارات القيادية للشباب بالجامعات
الإثنين 2017/4/17، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي ان هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي تستعد لتطبيق تصنيف الجامعات الأردنية بداية العام الجامعي المقبل لفرز الجامعات الأردنية وتصنيف تفاصيلها وإعلان ترتيبها محليا.
واضاف خلال رعايته جلسة حوارية نظمتها جمعية اهل الجبل للتنمية البشرية بالتعاون مع جامعة آل البيت تحت عنوان "بناء المهارات الشخصية والقيادية للشباب في الجامعات" ان تصنيف الجامعات سيكون وفقا لمعايير علمية تسعى الى المفاضلة العادلة بهدف خلق حالة تنافسية عالية، مؤكدا أهمية اقتران الجانب الأكاديمي بالجانب التطبيقي داخل الجامعات ما يسهم بتأهيل الطالب عبر ربط النظرية بالتطبيق لاكتساب الخبرة المناسبة لتوفير القدرة على التحرك في بيئات العمل.
وبين رئيس جامعة آل البيت الدكتور ضياء الدين عرفة عن اهمية مهارات التّفكير الإبداعي في بناء الشخصية القيادية لتوفير بدائل عديدة لحلّ المشكلات، وتجنّب عمليّة المفاضلة والاختيار، والبعد عن النمط التقليدي الفكري ما يتطلب تكوين علاقات ايجابية مع الآخرين وتفادي الازمات.
وقال رئيس جمعية اهل الجبل شتيوي عظامات ان تنظيم الحوارية جاء متمما لسلسلة من ورش التدريب التي نفذتها الجمعية ضمن مشروع التماسك الاجتماعي الممول من برنامج الامم المتحدة الانمائي والتي تنتهي بجلسات حوارية مع اصحاب القرار والخبرات بهدف دعم بناء قدرات الشباب القيادية.
ووصف المشروع بالتوعويّ الابداعي ويستهدف نحو 1700 شاب بهدف إطلاعهم على منظومة القيم الإنسانيّة المشتركة ودَوْرها في تشكيل المواقف والسلوكيات.
وبين مشرف البرنامج المدرب الزميل محمد الفاعوري أن برنامج التماسك الاجتماعي يأتي ضمن اطار بناء قدرات الشباب للقيام بدور فاعل في التنمية وتعزيز قيم الديمقراطية لديهم ومساعدتهم على بناء المهارات الشخصية والقيادية ومعايير ومتطلبات الحوار.
وناقشت الجلسة العديد من التحديات والهموم التي تواجه القطاع الشبابي وبخاصة في مؤسسات التعليم العالي وضرورة اعطاء فرص حقيقية للشباب للتعبير عن تطلعاتهم وهمومهم وتنمية المواهب والابداع لديهم.

تاريخ النشر: 19/04/2017

المرفقات: