طلبات التنسيق الموحد لمرحلة التجسير
أكدت مديرة وحدة تنسيق القبول الموحد الدكتوره خولة عوض أن استقبال طلبات التجسير للجامعات الرسمية سيبقى في موعده السنوي، عقب الانتهاء من تقديم طلبات القبول الموحد لمرحلة البكالوريوس، وذلك رغم ظهور نتائج الامتحان الشامل مبكرا.
ورجحت عوض أن تبدأ عملية استقبال طلبات الراغبين بالحصول على مقعد لدرجة البكالوريوس في الجامعات الرسمية ضمن قائمة القبول الموحد عقب إعلان نتائج الثانوية العامة بثلاثة أيام.
وتضم قائمة القبول الموحد، التنافس الحر والمكرمات الملكية السامية للقوات المسلحة، وأبناء المعلمين وطلبة المخيمات وطلبة المدارس في البادية والمدارس الأقل حظا، وما نسبته 5 % من الناجحين في "التوجيهي" من الأعوام السابقة، و5 % من الطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادات الثانوية العامة العربية وحملة الشهادات الأجنبية.
وقالت عوض إن العام الجامعي المقبل (2017-2018) سيبدأ بتخفيض النسبة المخصصة للتجسير من 20 % الى 15 %، حسب قرار مجلس التعليم العالي.
وكان مجلس التعليم العالي قرر البدء بتخفيض نسبة القبول الجامعي من خلال قائمة التجسير اعتبارا من العام الجامعي المقبل، بنسبة (5 %)، بحيث ستكون نسبة القبول (15 %)، بدلا من (20 %)، لتصبح في النهاية النسبة (5 %) فقط.
وبلغَ عددُ الطلبةِ المشتركين في امتحان الشهادة الجامعية المتوسطة في دورته الصيفية لعام 2017 (6560) طالبا وطالبة، تقدم منهم (6284) للامتحان، وتوزعوا على 47 كليةِ جامعيةً وحكومية، وخاصة، وعسكرية، في (112) تخصصا دراسيا، ونجحَ منهم 3614 طالباً وطالبة، بنسبةِ 57.51 %.
ويرجح أن تعلن جامعة البلقاء التطبيقية، من خلال موقعها الإلكتروني، أسماء الطلبة الذين يحق لهم التجسير للجامعات الرسمية.

تاريخ النشر: 30/07/2017

المرفقات: