14 بالمائة نسبة الطلبة الوافدين بالجامعات الاردنية
قدر وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور عادل الطويسي نسبة الطلبة الوافدين في الجامعات الاردنية بنحو 14 بالمائة.
وقال الطويسي خلال افتتاحه الندوة المتخصصة لتبادل الخبرات بين الجامعات الاردنية في مجال التبادل الاكاديمي الدولي ضمن برنامج ايراسموس بلس الذي عقدت في البحر الميت اليوم الاحد ان الوزارة تسعى من خلال الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية استقطاب 75 الف طالب وافد خلال العامين المقبلين.
 واضاف الطويسي خلال الندوة التي شارك فيها خبراء ومختصين في مجال التعليم العالي وممثلين عن الجامعات الاردنية ان استقطاب الطلبة الوافدين يسهم في دعم ميزانية الدولة من خلال الرسوم التي يدفعها الطلبة للجامعات وزيادة تعزيز العلاقات الثقافية بين الاردن والبلدان الطلبة الوافدين كما يعد الطلبة الوافدين سفراء للأردن في بلدانهم.
 واعرب الدكتور الطويسي عن شكره للاتحاد الاوروبي في دعم قضايا التعليم العالي في الاردن من خلال برنامج ايراسموس بلس الذي اسهم في بناء قدرات الطلبة ومختلف التخصصات الاكاديمية.
وقال مدير مكتب ايراسموس في الاردن الدكتور احمد ابو الهيجاء ان الندوة تهدف الى زيادة ارتباط الجامعات الاردنية بالجامعات العالمية ومساعدة الجامعات الاردنية نحو العالمية وزيادة جاذبية الجامعات الاردنية للطلبة الوافدين.
وقدر الدكتور ابو الهيجاء عدد الطلبة الاردنيين الذي درسوا في الجامعات الاوروبية بنحو 2000 الطالب في مختلف المستويات العلمية.
واضاف ابو الهجياء "لقد مر 15 عاما على بدء اشتراك الاردن في البرامج الاوروبية لتطوير التعليم العالي بدءا ببرنامج تمبوس وايراسموس وايراسموس مندوس والان برنامج ايراسموس بلس".
واضاف ان هذه البرامج نفذت 85 مشروعا تعاونيا على مستوى البكالوريوس والماجستير وتحديث برامج قائمة وتحسين قدرات اعضاء الهيئة التدريسية في مجالات هذه البرامج من خلال الدورات التدريبية في الاردن واوروبا.
وبين ان برنامج ايراسموس اتاح الفرصة لمئات الطلبة الاردنيين للدراسة في الجامعات الاوروبية لفترات دراسية مختلفة وحصل 46 طالبا على درجة الماجستير و6 طلاب على درجة الدكتوراه بمنح اوروبية كاملة.

تاريخ النشر: 16/07/2018

المرفقات: