إطلاق المنصة الحكومية الإلكترونية (حقك تعرف)
أطلق دولة رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز يوم الخميس الماضي منصة "حقك تعرف" الالكترونية الحكومية، التي تهدف الى المبادرة بتقديم المعلومة الدقيقة ودحض الاشاعات من خلال الأخبار الحقيقية وبكل شفافية وموضوعية.
ويأتي اطلاق المنصة في إطار التزام الحكومة بالشفافية والمصارحة ومواجهة الاشاعات التي تؤرق المجتمع وتؤثر سلبا على النواحي السياسية والاقتصادية والاجتماعية.
وأكد دولة رئيس الوزراء خلال رعايته لحفل إطلاق المنصة في المركز الثقافي الملكي تطلع الحكومة لأن تكون منصة "حقك تعرف" أداة فاعلة في محاربة الشائعات، وحلقة من حلقات التواصل بين المواطنين والحكومة.
كما أكد على حق المواطن على الحصول على المعلومة الدقيقة من مصدرها الرسمي وفي وقتها ودون تأخير، لافتا الى أن إيصال المعلومة الدقيقة من شأنه العمل على رأب فجوة الثقة بين المواطن والحكومة.
وتجدر الإشارة إلى أن أبرز ما يميز المنصة هو البساطة، وسهولة التعاطي معها، حيث يمكن الدخول إليها عبر موقع (haggak.jo​) يمكن تحميل تطبيق "حقك تعرف" (باللغة العربية) عبر الهواتف الذكية، وللمنصة حساب على الفيسبوك وآخر على التويتر.
وتقوم الية عمل المنصة على ثلاث مراحل أو حلقات متشابكة ومترابطة؛ أولها رصد الاشاعة وتقدير خطورتها ومدى انتشارها وتكرارها وتداولها، وذلك بالشراكةِ مع الناطقين الإعلاميين وضباط الارتباط في الوزارات والمؤسسات الرسمية؛ حيث يتم التشبيك بينهم من خلال المنصة، وثانيها حلقة الرد، التي تعنى بالبحث عن الحقيقة والاتصال بالجهات المعنية وإعداد رد مقنع ومشبع وبالسرعة الممكنة وآخرها فريق متكامل بصياغة نص المعلومة الحقيقية وتحريرها بالشكل الملائم، ومن ثم اختيار طريقة عرضها ونشرها على المنصة من خلال إنفوجراف أو مادة فلمية قصيرة.
وتحتوي المنصة على قائمة تتضمن الصفحة الرئيسية، والأخبار (وفيها مجموعة من الأخبار التجريبية)، والتشريعات، والرسائل التوعوية، ومكتبة الفيديو، وكلمة الرئيس، وصفحة هل تعلم؟، وقصص نجاح، وتعريفا بالمنصة، بالإضافة إلى محرك البحث في المنصة.

تاريخ النشر: 23/11/2018

المرفقات: