وزارة التعليم العالي والبحث العلمي تنظم وبالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) ورشة عمل حول التعليم الالكتروني (المدمج/ المتصل) في مؤسسات التعليم العالي في الاردن
نظمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين (UNHCR) ورشة عمل حول التعليم الالكتروني (المدمج/ المتصل) في مؤسسات التعليم العالي في الاردن وذلك اليوم الاثنين الموافق 10/12/2018 في فندق الموفنبك – البحر الميت. ويأتي عقد هذه الورشة كإحدى الخطط التنفيذية التي تقوم بها الوزارة من اجل تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتنمية الموارد البشرية (2016-2025). حيث سيحضر ورشة العمل والتي تستمر لمدة يومين ممثلين عن الجامعات المحلية والدولية ووزارة العمل ووزارة التربية والتعليم.
وقد أكد عطوفة أمين عام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الاستاذ الدكتور عاهد الوهادنة أن ورشة العمل تهدف إلى وضع ومناقشة أفضل السياسات لزيادة امكانية الوصول إلى برامج تعليمية الكترونية متصلة ومدمجة عبر الإنترنت، ودعم قدرة الجامعات الأردنية على تصميم وتنفيذ واعتماد ومراقبة هذه البرامج ومن خلال الجمع بين الجهات الفاعلة في التعلم عبر الإنترنت.
وقد بين الوهادنه أن مجلس التعليم العالي قد أصدر قرار في سنة (2015) يسمح للجامعات الاردنية ادخال التعليم المدمج على برامجها ومساقاتها وخططها الدراسية بنسبة لا تزيد عن 25% من البرامج شريطة الالتزام بالاطار العام لتعليمات و معايير الاعتماد الخاصة بالتعليم الالكتروني المدمج. كما يسمح القرار للجامعات الأردنية باستحداث برنامج يمنح شهادة البكالوريوس من خلال التعليم الالكتروني (On Line) شريطة أن ينبثق عن ائتلاف من ثلاث جامعات أردنية على الأقل وتحقيق معاير الاعتماد المتعلقة بهذا النوع من البرنامج.
كما أكد الوهادنة على أن ورشة العمل ستركز على محاور أساسية منها ضرورة تحديد خطة من أجل ادماج واعتماد التعليم الالكتروني والمدمج كأساليب جديده للتدريس مع اهمية التوفيق بين الأساليب التدريسية الكلاسيكية القائمة على اللقاءات في غرفة الصف وبين اساليب التكنولوجيا الحديثة. كما وسيتم عرض تجارب بعض الجامعات المحلية والعالمية في التعليم الالكتروني. ويتضمن برنامج ورشة العمل محاضرات عن العوامل الأساسية لنجاح برامج التعلم الالكتروني والمدمج يلقيها ممثلي الجامعات والوزارات والمؤسسات المشاركة.

تاريخ النشر: 10/12/2018

المرفقات: