توقيع خطة عمل للتعاون التربوي والعلمي بين الاردن وهنغاريا
وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مع وزارة الموارد البشرية في جمهورية هنغاريا الشعبية اليوم الاثنين الموافق 18-3-2019 خطة عمل للتعاون التربوي والعلمي تنفيذا لاتفاقية التعاون الثقافي الموقعة بين البلدين.
ووقع الخطة وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور وليد المعاني وعن وزارة الموارد البشرية في جمهورية هنغاريا الشعبية وزير التعليم الدكتور جوزيف بوديز بحضور امين عام الوزارة الدكتور عاهد الوهادنة والسفير الهنغاري بعمان تشابا تسيبيره.
وبموجب الخطة تلتزم الحكومة الهنغارية بتقديم 400 منحة سنويا للطلبة الأردنيين في مختلف الدرجات العلمية بينما يلتزم الاردن بتقديم 100 منحة سنويا للطلبة الهنغاريين.
ونصت الخطة على تشجيع التعاون في مجال اعداد البحوث العلمية المشتركة وتبادل الخبرات بين علماء الاثار وتعزيز التعاون في مجال الحفريات الاثرية وتنظيم المؤتمرات العلمية ذات الاهتمام المشترك.
وأشار الدكتور المعاني إلى عمق علاقات التعاون الثقافي والعلمي بين الأردن وهنغاريا مشيداً بمستوى الجامعات الهنغارية خصوصاً في مجال البحث العلمي.
واكد حرص الاردن على مواكبة التطورات العالمية في مجال التعليم العالي من خلال تطوير المناهج والبرامج الاكاديمية والاهتمام بالتعليم التقني والمهني والفني كاولوية في خطة الوزارة للمساهمة في تحفيز النمو الاقتصادي في المملكة.
وشدد الوزير على الدور الذي يمكن ان تسهم به مؤسسات التعليم العالي الاردنية في دعم خطط التنمية في المملكة داعيا الجامعات الى الاهتمام بالبحث العلمي التطبيقي الذي سيسهم في ايجاد حلول للمشاكل التي توجه قطاعات الصحة والطاقة والبيئة والمياه.
بدوره اكد الوزير الهنغاري حرص بلاده على دفع وتشجيع التعاون الثنائي مع الأردن خلال المرحلة المقبلة وزيادة أعداد الطلبة هنغاريين للدراسة في الجامعات الأردنية.
واشاد الوزير بالمستوى التي وصلت اليه مؤسسات التعليم العالي الأردنية من خلال زيادة قدراتها التنافسية في مجال البحث العلمي.
ويدرس في الجامعات الهنغارية 800 طالب وطالبة اردني بينما يدرس في مؤسسات التعليم العالي الاردنية نحو 15 طالبا وطالبة هنغاريا وفقا لأرقام وزارة التعليم العالي.

 

تاريخ النشر: 19/03/2019

المرفقات: