وزير التعليم العالي توق يلتقي السفير الكازاخستاني
التقى وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق في مكتبه في حرم الوزارة سعادة السفير الكازاخستاني السيد إيدرابيك توماتوف، وذلك بحضور الدكتور أحمد القضاة مدير مديرية البعثات في الوزارة.
وفي بداية اللقاء شكر السفير توماتوف الوزير توق على حفاوة الاستقبال مؤكداً على عمق العلاقات التي تربط بين الجانبين الأردني والكازاخستاني، ومسجلاً اعتزازه بالطلبة الأردنيين الدارسين في كازاخستان والذين من المتوقع أن يبلغ عددهم هذا العام قرابة (400) طالب وطالبة.
كما أكد السفير الكازاخستاني حرصه على تحقيق مزيد من التعاون بين الجانبين خاصة في مجال التبادل الطلابي، والاعتراف بمؤسسات التعليم العالي، مؤكداً على ضرورة تفعيل البرنامج التنفيذي الموقع بين البلدين سابقاً، وذلك خلال توقيع بروتوكول التعاون الثنائي في اجتماع اللجنة العليا الأردنية الكازاخستانية، والمقرر أن يكون في شهر نيسان القادم، كما وجه الدعوة للوزير توق لحضور مؤتمر الفارابي الذي تنظمه السلطات الكازاخستانية قريباً.
بدوره رحب الوزير توق بالسفير توماتوف مثنياً على عمق العلاقات التي تربط بين البلدين، ومؤكداً حرصه على دعم تفعيل البرنامج التنفيذي بين الجانبين وبما يحقق مصالح كلا الطرفين، كما قال الوزير توق بأن البيئة التدريسية في كازاخستان تعتبر مناسبة وملائمة للطلبة الأردنيين خاصة وأن لغة التدريس هي اللغة الانجليزية.
وتجدر الإشارة إلى أنه وبموجب البرنامج التنفيذي المنوي توقيعه بين الطرفين فإن الجانب الأردني يحصل على (30) منحة دراسية لدرجة البكالوريوس في الجامعات الكازاخستانية منها (10) منح في تخصص الطب و(20) منحة في التخصصات الهندسية، في حين يحصل الجانب الكازاخستاني على (30) منحة في الجامعات الأردنية موزعة (20) منحة لدرجة البكالوريوس، و(5) منح لدرجة الماجستير، و(5) منح لدرجة الدكتوراه.

تاريخ النشر: 05/03/2020

المرفقات: