30/3/2020 وزير التعليم العالي توق يشارك في اللقاء الحواري الدولي المفتوح حول دور العلوم والبحوث العلمية في مواجهة أزمة الكورونا
شارك وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور محي الدين توق في اللقاء الحواري الدولي المفتوح حول دور العلوم والبحوث العلمية في مواجهة أزمة الكورونا، والذي نظمته اليونسكو اليوم الإثنين الموافق 30/3/2020، وشارك فيه ما يزيد عن مائة وخمسون دولة ومنظمة دولية وأكثر من سبعين وزيراً من مختلف أقطار العالم باستخدام تقنيات الاتصال عن بعد.
وقد قدم الوزير توق خلال اللقاء مداخلة عن الجهود الأردنية المنهجية في التعامل مع هذه الأزمة العالمية في أبعادها الصحية، والاقتصادية، والاجتماعية، والتعليمية وذلك من خلال المقاربة المبنية على ثلاثة محاور رئيسية هي:
  • المقاربة الشاملة المتعددة الأوجه التي أخذت بعين الاعتبار الأبعاد الطبية والآثار الاقتصادية والاجتماعية، والتربوية، وكيفية التعامل معها بشكل متكامل على المدى القصير والمتوسط والطويل.
  • المقاربة القائمة على بناء القرارات المدعومة بالأدلة والبراهين سواءً ما تعلق منها باستنتاجات اللجنة الوطنية للأوبئة، أو المركز الوطني للأمن وإدارة الأزمات، أو النماذج الرياضية لتوقعات الإصابات.
  • المقاربة القائمة على ضمان استدامة الإجراءات وتقييمها وتعديلها حسب الحاجة، وبناءً على الدروس المستفادة في كل مرحلة.
وقد تم أثناء الاجتماع مشاركة الممارسات الفضلى في مجال تسخير العلوم والبحوث العلمية في مقاومة تفشي الكورونا، وكيفية تبادل نتائج البحوث العلمية في المستقبل لضمان أمن واستقرار الكوكب الذي نعيش فيه، وسلامة البشرية جمعاء. كما تم الاتفاق على تعزيز مبادرة "العلم المفتوح" "Open Science" حتى تتمكن جميع الدول والشعوب من مشاركة المعلومات ونتائج البحوث العلمية لما فيه خير الإنسان والإنسانية.

تاريخ النشر: 30/03/2020

المرفقات: