الأسئلة الأكثر تكراراً
  • ما هي معدلات القبول في الجامعات خارج الأردن لجميع التخصصات (الطبية، الهندسية، الانسانيات)؟
     ان لا يقل معدل الطالب في الثانوية العامة عن: 
    • 80 % (1120) لتخصصي الطب وطب الاسنان.
    • 75 %(1050) لتخصصي الصيدلة ودكتور صيدلة.
    • 70 % (980) لتخصصات الهندسة والتمريض والطب البيطري.
    • 60 % (840) لباقي التخصصات.
  • ما هي مدة الاقامة خارج الاردن لجميع الدرجات العلمية؟
    •  درجة البكالوريوس: الانتظام والاقامة في بلد الدراسة المدة اللازمة لنيل هذه الدرجة في المؤسسة التعليمية شريطة ان لا تقل المدة الدراسية عن ثلاث سنوات دراسية.
    • درجة الماجستير:
      • الدراسات العلمية المدة المطلوبة للإقامة 8 أشهر تجزء أربع أشهر كل سفره حتى ينهي فترة الاقامة المطلوبة منه.
      • الدراسات الانسانية المدة المطلوبة للإقامة 8 أشهر تجزء على ان لا تقل مدة الاقامة لكل سفره عن شهر متصل حتى ينهي فترة الاقامة المطلوبة منه.
    • درجة الدكتوراه:
      • الدراسات العلمية المدة المطلوبة للإقامة 16 شهر تجزء أربع أشهر كل سفره طيلة مدة الدراسة حتى ينهي فترة الاقامة المطلوبة منه.
      • الدراسات الانسانية المدة المطلوبة 8 أشهر تجزء على ان لا تقل كل سفره عن شهر متصل حتى ينهي فترة الاقامة المطلوبة منه.
  • ما هي معدلات التجسير خارج الأردن؟
    ألا يقل معدل الطالب في الامتحان الشامل عن:  
    • 75 % لتخصص الصيدلة.
    • 70 % لتخصصات الهندسة والتمريض والطب البيطري.
    • 60 % لباقي التخصصات.
    • في حال كان الطالب يرغب بدراسة الدبلوم المتوسط خارج الاردن ومن ثم التجسير في الخارج، يجب ان يكون المعدل التراكمي (GPA) في الدبلوم مساوي للمعدلات أعلاه حسب التخصص.
  • ما هي الجامعات غير الأردنية المعترف بها لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية؟
    • عن طريق الدخول الى موقع الوزارة ثم مديرية الاعتراف ومعادلة الشهادات ومنها الدخول الى قوائم الجامعات غير الاردنية المعترف بها.
    • عن طريق مراجعة الوزارة.
    • الاتصال بالوزارة على الفرعي 1260 او 1211.
    • المراسلة عن طريق الايميل (maysoon.alkayed@mohe.gov.jo).
  • كم عدد الساعات التي يجب على الطالب الالتزام بها في حال انتقاله من جامعة لأخرى؟
    على الطالب ان يدرس ما نسبته 50% من الخطة الدراسية في جامعة التخرج. 
  • ما هي الاستثناءات والقرارات الصادرة الخاصة بالإقامة اثناء فترة جائحة كورونا؟
    • تم الموافقة لطلبة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس بالدراسة عن بعد للفصل الدراسي الاول من عام 2020/2021 واحضار وثيقة من الجامعة تبين السماح له بالدراسة عن بعد.
    • تم السماح لطلبة الدبلوم المتوسط والبكالوريوس بالدراسة عن بعد للفصل الدراسي الاول والثاني من العام الجامعي 2019/2020 واحضار وثيقة من الجامعة تبين السماح له بالدراسة عن بعد.
    • تم استثناء طلبة الدراسات العليا التخصصات الانسانية من ثلاث أشهر من الاقامة والتخصصات العلمية أربع أشهر من الاقامة والماجستير ثلاث أشهر من الاقامة لكل من كان مسجلا على الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 2019-2020.   
  • ما هي لغة الدراسة في الدول غير الناطقة باللغة الانجليزية؟
    لدرجة البكالوريوس والدراسات العليا:
    • تعتمد اللغة المحلية كلغة تدريس في الجامعات والبلدان غير الناطقة باللغة الانجليزية.
    • يعتمد البرنامج الدراسي في حال كان يدرس بلغة غير اللغة المحلية كبرنامج مشترك للطلبة المحليين والاجانب معا على ان يحضر الطالب وثيقة تثبت اتقانه لغة البلد المحلية لبلد الدراسة إذا كانت غير اللغة العربية عند تخرجه.
    • لا يعتمد البرنامج الدراسي في حال كان موجهاً للطلبة الاجانب فقط.
  • كيف يمكن تقديم طلب معادلة للشهادات غير الأردنية؟
    إن إجراءات تقديم المعادلة للشهادات غير الأردنية تتم بشكل الكتروني كامل بما فيها عملية دفع رسوم المعادلة، ويتضمن طلب المعادلة الإلكتروني كافة الوثائق المطلوب من صاحب الشهادة تحميلها على الطلب الإلكتروني، وذلك من خلال الرابط التالي: http://rceapp.mohe.gov.jo
    ​​​
  • كيف يمكن تقديم اعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية؟
    يتم تقديم طلب الاعتراف الإلكتروني لمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية من خلال الرابط الآتي: http://rnji.mohe.gov.jo
    ​​​​
  • كم تبلغ رسوم معادلة الشهادات غير الأردنية؟
    تبلغ رسوم معادلة الشهادات غير الأردنية وفق الآتي:

    الأردنيين:

    • شهادة الدكتوراه (75) ديناراً.
    • شهادة الماجستير والدبلوم العالي (50) ديناراً.
    • شهادة البكالوريوس (30) ديناراً.
    • الشهادة الجامعية المتوسطة أو الدبلوم المتوسط نظام الثلاث سنوات (15) ديناراً.
    • الشهادة الجامعية المتوسطة أو الدبلوم المتوسط نظام السنتين (10) دنانير.
    • الدبلوم المتوسط نظام السنة الواحدة (5) دنانير. 

    غير الأردنيين:

    • شهادة الدكتوراه (225) ديناراً.
    • شهادة الماجستير والدبلوم العالي (150) ديناراً.
    • شهادة البكالوريوس (90) ديناراً.
    • الشهادة الجامعية المتوسطة أو الدبلوم المتوسط نظام الثلاث سنوات (45) ديناراً.
    • الشهادة الجامعية المتوسطة أو الدبلوم المتوسط نظام السنتين (30) ديناراً.
    • الدبلوم المتوسط نظام السنة الواحدة (15) ديناراً.
  • كيف يمكنني التعرف على عملية القبول الموحد؟ والسياسات العامة التي تحكم هذه العملية؟
     يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد من خلال الرابط الآتي: (www.admhec.gov.jo)، بهدف الاطلاع على أقسامه وصفحاته مثل: البيانات التفصيلية للتخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، ووضع هذه التخصصات من حيث كونها راكدة أو مشبعة أو مطلوبة، وطبيعة هذه التخصصات، ومجالات العمل، وشروط الالتحاق بها، ورسومها، والسياسة العامة للقبول في الجامعات الرسمية، وآلية شراء طلب الالتحاق، ودليل تقديم طلب الالتحاق، ونصائح وإرشادات للطلبة المتقدمين إضافةً إلى الأسئلة الأكثر تكراراً، ومعدلات القبول التنافسية للأعوام الخمسة السابقة (بهدف الاسترشاد بها فقط)، وذلك للاستفادة من هذه المعلومات، ومساعدة الطالب في تقديم طلب الالتحاق الإلكتروني.
  • ما هي الفترة الزمنية المحددة لتقديم طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية؟
    تقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بالإعلان عن بدء عملية تقديم طلبات القبول الموحد في الجامعات الأردنية الرسمية بعد إعلان وزارة التربية والتعليم لنتائج امتحان شهادة الثانوية العامة الأردنية للدورة العامة، وقد يتم الإعلان مرة أخرى عن فتح باب تقديم الطلبات بعد إعلان وزارة التربية والتعليم لنتائج الدورة التكميلية حيث يعتمد ذلك على تاريخ الإعلان.
  • كيف يمكن دفع قيمة رسم طلب الإلتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية؟
    يقوم الطالب بدفع رسم تقديم طلب الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية سواءً لمرحلة البكالوريوس، أو التجسير، والبالغ قيمته (15) ديناراً أردنياً، باستخدام آلية الدفع الالكتروني باستخدام نظام إصدار وتحصيل الفواتير إلكترونياً (إي-فواتيركم) (eFAWATEERcom)، وبعد ذلك سيتم إرسال رسالة نصية إلى رقم هاتف الطالب الخلوي تحتوي على رمز المستخدم(UserID) والرمز السري(Password) الضروريان للدخول إلى برمجية تقديم طلب الالتحاق، وهذه الخدمة متوفرة من خلال قنوات الدفع التي تطبق خدمة إي-فواتيركم (eFAWATEERcom) ونذكر من أهمها: مكاتب البريد الأردني المنتشرة في كافة أنحاء المملكة، الحساب البنكي الشخصي على الانترنت، فروع البنوك الأردنية وأجهزة الصراف الآلي التابعة لها، محلات الصرافة المعتمدة.
    (وللتعرف أكثر على قنوات الدفع المعتمدة، وآلية شراء طلب الالتحاق الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد http://www.admhec.gov.jo).
  • ما هي تعليمات تقديم طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية؟
    إن الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد www.admhec.gov.jo يتضمن كافة البيانات، والمعلومات، التي يحتاجها الطالب، وتساعده في كيفية تقديم طلب الالتحاق، ويمكن من خلال زيارة صفحة "دليل تقديم طلب الإلتحاق لمرحلة البكالوريوس" والحصول على معلومات كافية ومناسبة لذلك.
  • كيف يمكن للطالب تقديم طلب التحاق من خارج الأردن؟
    اذا كان لديك أو لأحد معارفك حساب بنكي إلكتروني لدى البنوك التي تقدم خدمة الدفع الالكتروني (eFAWATEERcomأو لديك محفظة الموبايل الالكترونية على نظام الدفع بالهاتف النقال (jomopay)، أو رغبت بالدفع من خلال البطاقة الائتمانية عن طريق بوابة (اي فواتيركم) على الموقع (www.efawateercom.com) عليك اتباع الخطوات التالية لدفع رسم طلب الالتحاق:
    • الدخول إلى خدمة إي فواتيركم، واختر دفع فاتورة جديدة.
    • اختر فئة المفوتر (خدمة حكومية)
    • اختر من حقل اسم المفوتر (وحدة تنسيق القبول الموحد)
    • اختر من حقل نوع الخدمة (طلب الالتحاق بالجامعات الرسمية)
    • قم بإدخال رقم هاتفك الخلوي في خانة رقم المرجع من خارج الأردن
    • اضغط على استفسار ستظهر بيانات الدفع التي تبين لك أن عليك دفع رسم طلب الالتحاق للجامعات الرسمية.
    • اضغط على أمر (الدفع) وعندها سيتم اقتطاع قيمة رسم طلب الالتحاق والبالغ (15) خمسة عشر ديناراً من حسابك وبعدها ستصلك رسالة تحتوي رمز المستخدم (Password) والرمز السري(UserID) التي ستستخدمها لتقديم طلب الالتحاق من خلال الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد (www.admhec.gov.jo).
  • هل يمكن للطالب غير الأردني أن يتقدم بطلب التحاق للجامعات الأردنية الرسمية؟
    • لا يجوز للطالب غير الأردني التقدم بطلب التحاق بالجامعات الأردنية الرسمية عن طريق وحدة تنسيق القبول الموحد، ويمكن لهؤلاء الطلبة مراجعة الجامعات المعنية مباشرة، وخلال الفترات التي تحددها، للتعرف على البرامج الدراسية التي يمكن قبولهم فيها.
    • ويُستثنى من ذلك الآتي:
    • طلبة أبناء قطاع غزة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات، إذ عليهم مراجعة دائرة الشؤون الفلسطينية في وزارة الخارجية الأردنية، خلال الفترة المحددة لتقديم طلبات الالتحاق، وبعد تقديم وثائقهم المحددة مسبقاً، تقوم الدائرة بالسماح لهم إلكترونياً بتقديم طلبات التحاق بالجامعات الأردنية الرسمية، من خلال الموقع الالكتروني لوحدة تنسيق القبول الموحد.
    • الطلبة أبناء الأردنيات المقيمات في الأردن والمتزوجات من غير الأردنيين، والحاصلين على البطاقة التعريفية لأبناء الأردنيــات ويــحـمـلون شهـــــادة الدراسة الثــــانوية العامة الأردنية للعام الحالي فقط، ويمكنهم التقدم بطلب للقبول الموحد بعد إعلان وحدة تنسيق القبول الموحد عن ذلك.
  • متى يُرفض طلب الالتحاق المقدم من الطالب؟
    يُرفض طلب الالتحاق المقدم من الطالب إذا لم يقم بتحميل (Upload) صورة عن الوثائق المطلوبة منه، ومن خلال برمجية تقديم طلب الالتحاق، وخلال الفترة الزمنية المحددة، وذلك وفقــــاً لما يلي:
    • صورة عن شهادة الدراسة الثانوية العامة الأردنية للطلبة الأردنيين الحاصلين عليها عام (2004) وماقبل لجميع الدورات الصيفية والشتوية.
    • صورة عن شهادة المعادلة الصادرة من وزارة التربية والتعليم الأردنية للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة الأجنبية.
    • صورة عن شهادة المعادلة الصادرة من وزارة التربية والتعليم الأردنية للطلبة الأردنيين الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة العربية، أو صورة مصدقة عن كشف العلامات، وذلك حسب تعليمات وزارة التربية والتعليم الأردنية.
    • صورة عن مصدقة الامتحان الشامل التي تبين المعدل والتخصص للطلبة المتقدمين بطلبات للتجسير والحاصلين على الشهادة الجامعية المتوسطة في أعوام سابقة.
  • هل الطالب مُلزم بتعبئة جميع الخيارات المتاحة في طلب الالتحاق؟
    الطالب مُلزم بتعبئة (5) خمسة خيارات على الأقل في طلب الالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية، وبدون ذلك لن يُعتمد طلبه. وتنصح وحدة تنسيق القبول الموحد الطالب دوماً بتعبئة جميع الخيارات المتاحة في طلب الالتحاق، وعددها (30) ثلاثون خياراً.
  • هل يجوز للطالب أن يتقدم بأكثر من طلب التحاق بالجامعات الأردنية الرسمية؟
    لا يجوز للطالب أن يتقدم بأكثر من طلب التحاق واحد، ولكن يمكن للطالب أن يعدّل خياراته، ورغباته في طلب الالتحاق، ولأكثر من مرة، ويتم ذلك فقط خلال الفترة المحددة لعملية تقديم طلبات الالتحاق.
  • هل يمكن للطالب الأردني الحاصل على شهادة أجنبية تقديم طلب التحاق بالجامعات الأردنية الرسمية؟
    نعم يمكن للطالب الأردني الحاصل على شهادة أجنبية مثل (الثقافة البريطانية، البكالوريا الدولية، الثانوية الأمريكية... أو ما يعادلها)، التقدم بطلب التحاق بالجامعات الأردنية الرسمية عن طريق وحدة تنسيق القبول الموحد وبنفس الإجراءات المشار إليها أعلاه من خلال الموقع الإلكتروني للوحدة، على أن يقوم بتحميل نسخة من وثيقة معادلة شهادته الأجنبية الصادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية حال صدورها من خلال برمجية طلب الالتحاق، علماً بأن مجلس التعليم العالي يحصر عملية قبولهم بالطلبة الحاصلين على هذه الشهادات في نفس العام
  • كيف تتم المفاضلة بين الطلبة الحاصلين على شهادة الدراسة الثانوية العامة العربية أو الأجنبية في حال تساوي طالبين أو أكثر في المعدل؟
    تتم المفاضلة بناءً على نتيجة امتحان مفاضلة في المواد الأساسية التالية (رياضيات، فيزياء، كيمياء، أحياء) لتوزيع الطلبة الحاصلين على معدلات متساوية في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة العربية أو الأجنبية على المقاعد المخصصة لهم في الجامعات الأردنية في كليات /تخصصات (الطب، طب الأسنان، الصيدلة، دكتور الصيدلة، واي تخصصات اخرى حيثما كان ذلك متاحا وضروريا).
  • هل يمكن للطالب الأردني الحاصل على شهادة الدراسة الثانوية الأردنية الفروع المهنية (المناهج القديمة والتي لم تتضمن دراسة المواد الإضافية) تقديم طلب التحاق للجامعات الأردنية الرسمية؟
    نعم يمكنه التقدم بطلبات التحاق ضمن التخصصات المتاحة للفروع المهنية ومعدلات القبول الواردة في السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية النافذة، شريطة احضار وثيقة من وزارة التربية والتعليم تثبت بأنه في سنة حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة لم يكن مطلوباً منه دراسة مادتين إضافيتين.
  • هل الطالب المستفيد من إحدى المكرمات الملكية السامية مُلزم بتقديم طلب التحاق بالجامعات الأردنية الرسمية عن طريق وحدة تنسيق القبول الموحد ؟
    يجب على كل طالب مستفيد من أي مكرمة ملكية سامية تقديم طلب التحاق عن طريق وحدة تنسيق القبول الموحد، فبدون هذا الطلب، لا يمكن للطالب الاستفادة من هذه المكرمة الملكية السامية، لغايات القبول في الجامعات الأردنية الرسمية. وعلى الطالب أن يتقدم للجهة المسؤولة عن المكرمة الملكية السامية المستفيد منها بالوثائق التي تطلبها، وحسب المواعيد المحددة من قبلها.
  • هل صحيـح أن الطـالب الحاصـل علـى شهادة تفوق رياضي، أو شهادة تفوق فني يحصل على (10) عشر علامات إضافية على معدله في شهادة الدراسة الثانوية العامة، وبذلك يمكن قبوله في تخصص معدل القبول التنافسي فيه أعلى من معدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة؟
    هذه الفكرة غير صحيحة نهائياً، وهي من الشائعات الدارجة بين بعض الطلبة، إن السياسة العامة للقبول النافذة، تجيز لكل جامعة قبول عدد محدود من الطلبة المتفوقين رياضياً، أو فنياً، وفق أسس ومعايير تحددها الجامعة المعنية.
  • هل صحيح بأنه يتم خصم نسبة معينة من معدل الطالب الحاصل على شهادة دراسة ثانوية عامة من بعض الدول العربية؟
    هذه الفكرة غير صحيحة على الإطلاق، وهي من الشائعات الدارجة بين بعض الطلبة، إن السياسات العامة للقبول النافذة، تحدد نسبة من المقاعد المقررة في كل تخصص/جامعة، للطلبة الحاصلين على شهادات دراسة ثانوية عامة من الدول العربية، ويتم تنافس هؤلاء فيما بينهم على المقاعد المخصصة لهم.
  • هل هناك أهمية لترتيب الخيارات في طلب الالتحاق، عند النظر في تحديد الطلبة المقبولين في تخصص ما؟ وعلى سبيل المثال إذا قام طالب بكتابة تخصص اللغة الإنجليزية في الترتيب الأول من خياراته، وقام طالب آخر بكتابة التخصص نفسه في الترتيب الخامس من خياراته. فهل الأول
    العنصر الأساسي الأول في عملية القبول هو معدل الطالب في شهادة الدراسة الثانوية العامة، أو ما يعادلها، فالطالب الثاني الذي ذكر تخصص اللغة الإنجليزية في الترتيب الخامس يُقبل أولاً إذا كان معدله أعلى من الطالب الأول، وإذا تساوى المعدل في شهادة الدراسة الثانوية العامة، فإن قبولهما سيكون في التخصص نفسه بغض النظر عن الترتيب، إلا إذا قُبل الطالب الثاني في تخصص ترتيبه أسبق من الترتيب الخامس
  • هل صحيح بأن الأولوية في القبول تُعطى للطالب الذي يتقدم بطلب التحاقه أولاً؟
    تُعامل جميع الطلبات المعاملة ذاتها، بغض النظر عن موعد إرسال طلب الالتحاق، فالطلب الذي يُقدم في اللحظة الأخيرة يُعامل مثل طلب الالتحاق الذي يُقدم أولاً.
  • ما هي الجامعات الأردنية الرسمية/التخصصات، التي يتم تقديم طلبات الالتحاق لها مباشرة، وهي غير مشمولة بعملية القبول الموحد؟
    ​إن الجامعات/التخصصات التي يتم تقديم طلبات الالتحاق بها بشكل مباشر، دون تقديم طلب لوحدة تنسيق القبول الموحد، هي:
    • الجامعة الألمانية الأردنية.
    • الجناح العسكري في جامعة مؤتة.
    • كلية الأميرة منى للتمريض في جامعة مؤتة.
    • كلية الفنون والتصميم في الجامعة الأردنية.
    • كلية الفنون الجميلة في جامعة اليرموك.
    • تخصص التمريض في جامعة الحسين بن طلال الإناث (لطالبات محافظتي معان والعقبة)، والذكور (لطلاب محافظة معان).
  • هل يعتبر تخصص هندسة البرمجيات من تخصصات كلية الهندسة؟
    لا يعتبر هذا التخصص من ضمن التخصصات الهندسية، والتي تعتمد معدل (80% أو 1120) كحد أدنى في معدل شهادة الدراسة الثانوية لاختياره ضمن رغبات الطالب، أما بالنسبة لتخصص هندسة البرمجيات فالحد الأدنى له هو (65% أو 910).
  • هل يمكن للطلبة أبناء الدبلوماسيين الأردنيين العاملين في السفارات الأردنية أن يتقدموا بطلب التحاق بالجامعات الأردنية الرسمية؟
    نعم يجوز للطلبة أبناء الدبلوماسيين الأردنيين العاملين في السفارات الأردنية في الخارج, وأبناء الضباط الذين يخدمون خارج المملكة في دورات عسكرية عليا لمدة عام وأكثر, الذين يكملون شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها في مراكز عمل آبائهم في نفس العام التقدم بطلب التحاق بالجامعات الأردنية الرسمية عن طريق وحدة تنسيق القبول الموحد، على أن يقوموا بإرسال نسخة من كشف علامات الثانوية العامة, أو وثيقة معادلة صادرة عن وزارة التربية والتعليم الأردنية لشهادة الثانــوية العامة الأجنبــية أو العــربية (وذلك حسب تعليمات وزارة التربية والتعليم) إلى وحدة تنسيق القبول الموحد من خلال إحدى الوسائل المذكورة في الموقع, إضافةً إلى:
    • وثيقة صادرة عن وزارة الخارجة الأردنية تحدد مركز عمل الأب للطلبة أبناء الدبلوماسيين.
    • وثيقة صادرة عن القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية تحدد مركز وتاريخ عقد الدورة للطلبة أبناء الضباط الذين يخدمون خارج المملكة في دورات عسكرية عليا لمدة عام وأكثر.
  • متى يتم الإعلان عن تقديم طلبات الالتحاق لمرحلة التجسير؟ ومن هم الطلبة الذين يحق لهم التقدم بطلبات؟
    تقوم وحدة تنسيق القبول الموحد بالإعلان عن تقديم طلبات الالتحاق في الجامعات الأردنية الرسمية للبرنامج العادي لمرحلة التجسير مرة واحدة في العام بعد إعلان جامعة البلقاء التطبيقية لأسماء الطلبة الخمسة بالمئة (5%) الذين يحق لهم التقدم بطلبات للمنافسة على المقاعد المخصصة لطلبة التجسير في البرنامج العادي، ويقوم الطالب بشراء طلب الإلتحاق وتقديمه إلكترونياً بنفس الطريقة التي يتم فيها تقديم طلب الالتحاق لمرحلة البكالوريوس.
  • الدبلوم البريطاني الصادر عن كلية ليمنوس الجامعية هل هو معترف به ويحق للطالب الالتحاق في الجامعات الأردنية مباشرة؟
    يجب على الطالب معادلته في قسم مديرية الاعتراف ومعادلة الشهادات ثم التوجه الى جامعة البلقاء التطبيقية /المركز للخضوع الى امتحان تأهيلي وعلى الطالب تحقيق معدل التجسير (امتحان الشامل الاردني) (68) للتخصصات الانسانية و(70) لتخصص الصيدلة والهندسة حتى يتمكن من الالتحاق في الجامعات الأردنية، وغير ذلك يعتبر دبلوم بريطاني لا يستطيع الطالب اكمال دراسته في الجامعات الأردنية.
  • الاستفسار عن اسس القبول وماهي التخصصات التي يستطيع الطالب الحاق بها في فرع الثانوية العامة ومعدلات القبول ؟
    يتم تزويد الطالب السياسة العامة لقبول الطلبة في الجامعات الأردنية لمرحلة البكالوريوس للعام الجامعي 2020/2021 او يمكنه الاطلاع ليها من خلال الموقع الالكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي: www.mohe.gov.jo
  • الاستفسار عن العبء الدراسي الذي يحق للطالب الحصول عليه؟
    يتم التوضيح بأن العبء الدراسي هو تفويض صلاحية لمجلس العمداء في الجامعات الاردنية.
  • الاستفسار عن آلية الانتقال بين الجامعات؟
    إن عملية الانتقال هي صلاحية الجامعة بشرط تحقيق الحد الادنى للقبول في التخصص.
  • الاستفسار عن معادلة المواد؟
    يتم التأكيد بأن قرار مجلس التعليم العالي قد فٌوض مجالس العمداء بمعادلة المواد بشرط ألا تزيد عن 50% من الخطة الدراسية للجامعة المنتقل لها.
  • الاستفسار عن كيفية عملية التصديق على الوثائق الخاصة بالجامعات الاردنية؟
    يتم ارشاده بخطوات التدقيق ومن ثم ارشاده الذهاب لمكتب التصوير ومن ثم الذهاب الى قسم التصديق بخطوات (ختم، دفع رسوم، توقيع).
  • الاستفسار عن مدة صلاحية الاختام والتواقيع الصادرة عن الوزارة؟
    يتم اجابته بأن الاختام والتواقيع الصادرة عن الوزارة صالحة ولا تحتوى على زمن معين إلا في حال طلب بعض الجهات بأن يتم الطلب بتحديث الاختام والتواقيع.
  • الإستفسار عن رسوم التصديق
    يتم اجابته بأن الطالب الذي يحمل الجنسية الاردنية دينار أردني فقط، والطالب غير الأردني (3) دنانير.
  • الاستفسار عن ألية استخراج وثائق (المصدقة وكشف علاماته) (بدل فاقد)؟
    يتم اجابته بأن عليه التوجه للجامعة واستخراج الوثائق من الجامعة التي تخرج منها وفي حال وجود مكتب للوزارة عليه التصديق من خلالها وفي حال عدم وجود مكتب يتم ارشاده الى اقرب مكتب للوزارة او الحضور للوزارة.
  • لاستفسار عن مكاتب الخدمات المرخصة لدى الوزارة؟
    يرجى الاطلاع على قائمة المكاتب المرخصة من قبل الوزارة المدرجة على الموقع الالكتروني للوزارة: http://mohe.gov.jo/ar/Pages/ServicesOffices.aspx
  • مدى اعتراف الوزارة بجامعة غبر اردنية او جامعات دولة معينة؟
    للاطلاع على اسماء الجامعات الغير اردنية المعترف بها لدى الوزارة زيارة نافذة مديرية المعادلة والاعتراف المعادلة والاعتراف: http://rce.mohe.gov.jo/RecognizedUniversities
  • كيفية تقديم الشكوى على مكاتب الخدمات الجامعية؟
    اما من خلال مراجعة القسم المعني بالوزارة او من خلال خانة الشكاوى على الموقع الالكتروني للوزارة: http://rce.mohe.gov.jo/Complaints
  • حول إمكانية الحصول على ترخيص مكتب خدمات جامعية؟
    لمعرفة المتطلبات وشروط ترخيص مكاتب الخدمات الجامعية حين فتح باب الترخيص للتكرم بالاطلاع على التشريعات الناظمة لعمل مكاتب الخدمات الجامعية المدرجة على صفحة مكاتب الخدمات الجامعية على موقع الوزارة: http://mohe.gov.jo/ar/Pages/ServicesOffices.aspx
  • الحصول على وثيقة لا تحتاج لمعادلة لشهادات الطلبة الملتحقين بالجامعات السودانية /دورة الاردن (الانتساب)؟
    مراجعة قسم مكاتب الخدمات الجامعية للسير بإجراءات اصدار كتاب لمن يهمه الامر بخصوص شهادات الجامعات السودانية /دورة الاردن للملتحقين قبل تاريخ 16/ 7/2001.
  • الاستفسار حول مصادقتنا على شهادات الدورات والدبلومات التدريبية المنعقدة في المراكز التدريبية الخاصة؟
    ​الاتصال مع المركز التدريبي والاستفسار حول تعاونه مع احدى مؤسسات التعليم العالي الاردنية ثم الاتصال مع الجامعة او الكليات الجامعية للتأكد وجود اتفاقية تعاون تسمح للمركز بعقد دورات ودبلومات تدريبية من خلال مؤسسة التعليم العالي الاردنية.
  • كيف يمكن لمتلقي الخدمة او المواطن الاطلاع على اجراءات تقديم خدمه معينه في وزارتكم؟
    يتوفر لدى الوزارة دليل الخدمات والمدرج على الموقع الالكتروني ويتضمن قائمة الخدمات كافة والتي تقدمها مختلف المديريات في الوزارة ويتضمن اجراءات تقديم كل خدمه والمدة الزمنية اللازمة لها وتحديد الرسوم والوثائق المطلوبة لقاء كل خدمه.
  • هل يمكن للمواطن ان يتقدم بملاحظة حول أداء الخدمات لديكم؟
    نعم وذلك عبر عدة وسائل نذكر منها صندوق المقترحات والشكاوى والمتوفر في مختلف اروقه المديريات أو عبر الاتصال الهاتفي أو عبر منصة بخدمتكم حيث يستطيع المواطن تقديم استفسار او شكوى او ثناء او مقترح، ويتم متابعة طلباتكم والرد عليها ضمن اطر زمنيه.
  • هل يمكن للمواطن التقدم بطلب رسمي للحصول على معلومات بهدف الدراسات والابحاث؟
    نعم من خلال تقديم طلب رسمي / طلب حق الحصول على المعلومة في ديوان الوزارة، ويتم تزويدكم بالمطلوب ضمن اطر زمنيه محددة وفق طبيعة المعلومات المطلوبة وبما ينسجم مع التشريعات الناظمة لذلك.
  • من هو الطالب الذي يستطيع الاستفادة من منح وقروض الصناديق؟
    الطالب الأردني الملتحق في إحدى الجامعات الأردنية الرسمية على البرنامج العادي ويدفع الرسوم الدراسية على نفقته الخاصة وتنطبق عليه شروط الجهة المانحة.
  • ما هو موعد تقديم الطلبات؟
    لمعرفة مواعيد تقديم طلبات الاستفادة من البعثات والمنح والقروض يتم متابعة موقع مديرية البعثات.
  • ما هي المعايير المعتمدة في اختيار الطلبة؟
    تتم المفاضلة بين الطلبة المتقدمين حسب المعايير المعتمدة والمعلنة على الموقع الإلكتروني لمديرية البعثات، للاطلاع على هذه المعايير.
  • متى يتم اعلان اسماء الطلبة المستفيدين وما هي وسيلة الإعلان؟
    يتم نشر القوائم الأولية بأسماء الطلبة المرشحين على موقع الوزارة الإلكتروني وغالباً ما يكون في بداية شهر شباط من كل عام أما القوائم النهائية يتم الاعلان عنها بنفس الوسيلة في بداية شهر آذار، وذلك بعد دراسة الاعتراضات والتدقيق النهائي.
  • ما هي الالتزامات المترتبة على الطلبة المستفيدين وكيف يتم استكمال إجراءات المنحة أو القرض؟
    يستكمل الطالب اجراءات البعثة أو المنحة أو القرض من خلال مكتب المستشار الثقافي في الجامعة الملتحق بها الطالب حيث يستطيع الطالب معرفة كافة المعلومات المترتبة عليه لقاء بعثته أو منحته أو أي التزامات مترتبة عليه وفق الانظمة على أن يستكمل الطالب جميع الأوراق المطلوبة منه بما فيها اتفاقية القرض في الوقت المحدد.
  • هل يجوز تغيير التخصص أو مكان الدراسة؟
    طبق الانظمة والتعليمات الصادرة من الجهة المانحة ويستطيع الطالب في حال رغبته في تغيير تخصص أو مكان دراسته تقديم طلب بذلك من خلال مكتب المستشار الثقافي مرفقاً به جميع الأوراق المطلوبة ويتم النظر بطلبه من قبل اللجنة المختصة، ولا يجوز تغيير مكان الدراسة للطلاب الحاصلين على منحة الشمال والوسط إلا في جامعات الجنوب فقط (الجامعة الأردنية / العقبة، جامعة الحسين بن طلال، جامعة الطفيلة التقنية، جامعة البلقاء التطبيقية / كلية معان، جامعة البلقاء التطبيقية / كلية الشوبك / جامعة البلقاء التطبيقية / كلية العقبة).
  • ما هو موعد استرداد الرسوم الدراسية التي دفعها الطالب وكيف تستمر البعثة أو المنحة؟
    سترد قيمة الرسوم الدراسية بعد اعلان النتائج وتزويد الوزارة من قبل الجامعات بالمطالبات المالية المستحقة للطلبة الذين قاموا بتسديد قيمتها عند التسجيل.
  • ما الأسباب التي يتم بموجبها وقف البعثة أو المنحة أو القرض؟
    يتم ايقاف البعثة / المنحة / القرض بشكل دائم أو مؤقت في حال تحقق أي سبب من أسباب الايقاف المدرجة في كل صندوق، وللتعرف على هذه الأسباب يرجى الاطلاع على الصناديق.
  • ماهي الوثائق والشهادات العلمية التي يتم المصادقة عليها من قبل الوزارة وماهي الاختام والتواقيع الواجب توافرها عليها من اجل مصادقتها؟
    يرجى الدخول إلى الرابط التالي: http://rce.mohe.gov.jo/Authentication
  • كم تبلغ قيمة الرسوم المالية للتصديق؟
    • للأردني - دينار أردني لكل نسخه سواء كانت صورة أم أصل.
    • ابناء الاردنيات والفلسطينيين من حملة الجواز الاردني المؤقت دينار أردني لكل نسخه سواء كانت صورة أم أصل.
    • لغير الأردني – ثلاثة دنانير اردنية لكل نسخه سواء كانت صورة أم أصل.
    • (15) دينار أردني لشهادة الدورة الصادرة عن مؤسسات تعليم عالي أردنية أو مؤسسات حكومية.
  • على أي نظام يدرس الطالب الوافد؟
    يدرس الطالب الوافد على النظام الدولي أو التبادل الثقافي. 
  • ما هي آلية تسجيل الطالب الوافد في الجامعات الأردنية؟
    يمكن للطالب التسجيل من خلال تقديم طلب التحاق في الجامعة مباشرة أو من خلال نافذة الطلبة الوافدين (ISA) المخصصة لتكل الغاية وعلى الرابط التالي: http://studyinjordan.jo/Ar/.
  • من هي الجهة المسؤولة عن متابعة قضايا الطلبة الوافدين في الجامعات؟
    تتيح الجامعات خدمة متابعة قضايا الطلبة الوافدين من خلال عمادة شؤون الطلبة أو مكاتب شؤون الطلبة الوافدين في تلك الجامعات.
  • من هي الجهة المسؤولة في وزارة الداخلية عن إصدار الإقامة؟
    مديرية الإقامة والحدود.
  • ما هي المديرية المسؤولة عن التبادل الثقافي بخصوص الطلبة الوافدين؟
    مديرية البعثات في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • ما هي معدلات القبول والفروع الخاصة بقبول الطالب الوافد؟
    يتوفر على الموقع الإلكتروني لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي السياسة العامة لقبول الطلبة الوافدين توضح كافة الاستفسارات المتعلقة بعملية القبول والمعدلات. على الرابط التالي: اضغط هنا.
  • كيف يمكن للطالب الوافد الملتحق عن طريق التبادل الثقافي من تغيير تخصصه او تأجيل دراسته او الانتقال الى جامعة أخرى؟
    يمكن للطالب المبتعث عن طريق سفارته ارسال خطاب رسمي للوزارة من خلاله يتم عرض طلبة على لجنة شؤون الطلبة الوافدين لاتخاذ القرار المناسب بشأن حالته.
  • هل يمكنني التحويل إلى جامعة أردنية من جامعة خارج الأردن؟
    نعم، على الرغم من أنك قد تفقد بعض الساعات وتحتاج إلى وقت إضافي لإكمال الشهادة، حيث أنه التحويل سياسة لا تعتمد إلا لعدد محدد من الساعات.
  • هل يمكنني العمل أثناء الدراسة في الأردن؟
    للأسف، في الوقت الحالي لا يسمح للطلبة الوافدين القادمين الى الأردن بموجب تأشيرة طالب العمل أثناء الدراسة.
  • هناك الكثير من مؤسسات التعليم العالي في الأردن، كيف يمكنني أن أقرر أيها الأنسب؟
    أفضل نصيحة يمكننا تقديمها لكم هي البحث في جميع الخيارات المتاحة وتحديد أولوياتكم، ولمزيد من المعلومات تواصلوا معنا، وتصفحوا محركات بحث الجامعات على الإنترنت بالإضافة الى بوابة أدرس في الأردن.
  • لمن يحق التقدم بطلب لدعم مشروع بحثي/ ابتكاري؟
    جميع الباحثين الأردنيين في مؤسسات الدولة الأردنية العامة والخاصة، علماً بأنه يجوز الاستعانة بباحثين مشاركين أردنيين أو غير أردنيين من الخارج، على أن تكون مشاركاتهم من دون مكافأة.
  • كيف يمكن التقدم بطلب دعم مشروع بحثي/ ابتكاري من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار؟
    يتم التقدم بداية بطلب أولي من خلال الموقع الالكتروني للصندوق (Online) من خلال النموذج المعتمد لدى الصندوق والمعد لهذه الغاية، وخلال الفترات الزمنية المحددة للتقدم.
  • ما هي الفترة الزمنية المحددة لتقديم طلبات الحصول على دعم للمشروعات البحثية/ الابتكارية؟
    يفتح باب التقدم بطلبات أولية لدعم مشروعات البحث العلمي مرتين كل عام (دورتين بحثيتين) تعقد الدورة الاولى خلال الفترة (1-31) كانون ثاني من كل عام والدورة الثانية (1-31) تموز من كل عام.
  • هل يدعم الصندوق المشروعات البحثية/ الابتكارية المقدمة من باحث منفرد؟
    نعم، لكن تعطي الأولوية للبحوث المشتركة.
  • هل يجوز للباحث أن يتقدم بأكثر من طلب أولي خلال نفس الدورة؟
    نعم، لكن لا يتم ترشيح أكثر من مشروع بحثي لنفس الباحث الرئيس.
  • ما هو الحد الأعلى لعدد المشروعات التي يجوز أن يشترك فيها الباحث؟
    مشروعان فقط (رئيس أو مشارك)
  • هل يجوز للباحث الرئيس أن يتقدم بطلب أولي اذا كان له مشروع بحثي/ ابتكاري مدعوم من الصندوق؟
    لا يحق للباحث الرئيس التقدم بطلب أولي جديد اذا كان له مشروع بحثي مدعوم، الا بعد تقديم تقرير سير عمل سنوي عن المشروع المدعوم يبين أهم إنجازات الباحث وتقدمه في سير العمل في المشروع المدعوم.
  • هل هناك سقف اعلى لدعم الصندوق؟
    لا.
  • ما هي القطاعات العلمية في الصندوق؟
    1. قطاع العلوم الأساسية والنانو تكنولوجي.
    2. قطاع العلوم الهندسية وتكنولوجيا المعلومات.
    3. قطاع المياه والبيئة والطاقة.
    4. قطاع العلوم الطبية والصيدلانية.
    5. قطاع العلوم الزراعية والطب البيطري..
    6. قطاع العلوم الانسانية والاجتماعية والاقتصادي.
    7. قطاع العلوم السياسية والقانونية والأمن القومي.
    8. قطاع المشاريع الابتكارية والريادية.
  • كيف تتم دراسة الطلب الأولي بعد إرساله للصندوق؟
    تقوم ادارة الصندوق بتصنيف الطلبات حسب القطاعات العلمية المحددة، وتحولها الى اللجان العلمية حسب اختصاصها، ثم تقوم اللجنة بترشيح أفضل المشروعات المقدمة ويعتبر قرار اللجنة القطاعية في هذه الحالة قطعياً، ويتم ابلاغ الباحثين بنتائج دراسة طلبهم الأولي من خلال البريد الالكتروني.
  • وصلتني رسالة تفيد بأن طلبي الأولي قد تم ترشيحه، ما هي الاجراءات التي يجب أن أقوم بها؟
    يقوم الباحث الرئيس/الفريق البحثي بتعبئة نموذج الطلب التفصيلي(الموجود على الموقع الالكتروني للصندوق) وتسليم نسخة ورقية منه ونسخة الكترونية (CD) لعمادة البحث العلمي أو رئيس المؤسسة التي يعمل بها الباحث الرئيس، وقبل فترة كافية من الموعد النهائي لوصول المشروعات للصندوق، حيث تقوم لجنة البحث العلمي في الجامعة/المؤسسة بدراسة الطلب ورفعه الى ادارة الصندوق بعد كتابة توصية واضحة من الجامعة/المؤسسة في المكان المحدد في نموذج الطلب التفصيلي مع ذكر رقم قرار لجنة البحث العلمي.
  • ما هي أهم الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبئة نموذج الطلب التفصيلي؟
    1. الاطلاع على نموذج تقييم المشروع البحثي/ الابتكاري الموجود على الموقع الالكتروني للصندوق.
    2. أن يكون العنصر البحثي (Research Component) واضحاً ضمن أهداف المشروع وخطة تنفيذه.
    3. ضرورة تحديد مراحل المشروع والأهداف المتعلقة بكل مرحلة بشكل واضح ومفصل وأن تنسجم المخرجات والتطبيقات العملية المتوقعة مع الأهداف.
    4. أن يتمخض عن المشروع البحثي إسهامات معرفية أو تطبيقية أو تكنولوجية أو ان يكون استكمالا لخط بحثي في مجالات ذات أهمية "علمية، تقنية، اجتماعية" أو ذا مردود واضح للاقتصاد المعرفي.
    5. أن تكون موازنة المشروع مفصلة ومبررة في الطلب التفصيلي ولا تتضمن الأمور التالية نظراً لأن الصندوق لا يدعم شراءها/ استخدامها:
      • شراء جهاز حاسوب وتوابعه (جهاز طابعة، ناسخ ضوئي...).شراء جهاز laptop
      • Internet connection cost
      • Training & Workshops
      • SPSS Software
      • Digital Camera
      • External HD
      • Furniture
      • Air Conditioners
      • External Travel in the first Year No more than 2,000 JD for External Travel
      • شراء/ استئجار مركبات.
      • Consultations
    6. عدم المبالغة في موازنة المشروع لأن ذلك سيرفع من الحد الأدنى للنجاح في علامات الاجتياز للمقيمين، مما يؤدي الى عدم دعم المشروع.
    7. ضرورة ذكر الأجهزة المتوفرة في الجامعة ذات العلاقة في المشروع البحثي لأن ذلك يؤثر ايجاباً على علامات التقييم.
    8. ضرورة أن تكون النفقات الأخرى مفصلة وموضحة ومبررة.
  • رفعت الجامعة/المؤسسة الطلب التفصيلي لإدارة الصندوق، ما هي الاجراءات التي يتبعها الصندوق بعد ذلك؟
    1. تقوم ادارة الصندوق بفتح ملف لكل مشروع بحثي/ ابتكاري، ثم يتم تحويل ملفات هذه المشروعات للجان العلمية للتنسيب بخمسة محكمين لكل مشروع بحثي، يختار مدير عام الصندوق محكمين اثنين منهم.
    2. تقوم ادارة الصندوق بإرسال نسخة من الطلب التفصيلي للمشروع الى المحكمين من خلال البريد الالكتروني.
    3. تستقبل ادارة الصندوق تقارير المحكمين وتعرضها على اللجان العلمية المعنية في الصندوق.
    4. تعد اللجنة تقريراً بنتائج التحكيم المتضمنة التوصية النهائية.
    5. اذا كان تنسيب اللجنة مشروطاً بإجراء بعض التعديلات، يقابل رئيس اللجنة العلمية الباحث الرئيس في المشروع البحثي ويوضح له التعديلات المطلوبة.
    6. يقدم الباحث الرئيس الطلب التفصيلي المعدل لإدارة الصندوق حيث تقوم بدورها بتحويله الى اللجنة العلمية لتقوم بالتحقق من قيام الباحث بإجراء التعديلات المطلوبة.
    7. تدقق مديرية الشؤون الفنية في الصندوق الطلبات من الناحية الشكلية، ومن مدى تطابقها مع تعليمات الصندوق ثم تعرضها على اللجنة الفنية.
    8. ترفع اللجنة الفنية التوصيات النهائية إلى مجلس ادارة الصندوق لاتخاذ القرار المناسب.
  • وصلتني رسالة بموافقة مجلس ادارة الصندوق على دعم المشروع، ما هو الاجراء التالي؟
    سيتم دعوتكم للحضور الى حفل التوقيع على اتفاقيات تمويل مشروعات بحث علمي في مقر الصندوق بحضور عمداء البحث العلمي/رؤساء المؤسسات والباحثين الذين تقرر دعم مشروعاتهم ضمن نفس الدورة البحثية.
  • تم ابرام اتفاقية مع الصندوق، لكن لم تصل الدفعة الأولى من موازنة المشروع حتى الآن، لماذا؟
    لم تقوم مؤسستكم بتزويد ادارة الصندوق برقم حساب أمانات المشروع حتى الآن.
  • متى يجب أن أقدم تقرير عن سير العمل في المشروع؟
    • يقدم الباحث الرئيس تقريراً فنياً (نصفي – سنوي) حول تقدم سير العمل في المشروع.
    • يقدم الباحث الرئيس تقريراً مالياً (نصفي – سنوي) مترافقاً مع التقرير الفني موقعاً منه ومن مدير الدائرة المالية في مؤسسته ومصادقة عميد البحث العلمي معززاً بكافة الوثائق والوصولات المالية.
  • أثناء تنفيذ المشروع، تبين أن المبلغ المخصص لأحد البنود لا يكفي، كيف يمكن معالجة ذلك؟
    1. مخاطبة ادارة الصندوق لإعلامهم.
    2. طلب موافقة الصندوق على إجراء مناقلة مالية من بند لآخر لتغطية الفروقات.
    3. اقتطاع جزء من قيمة المكافأة لتغطية الفرق.
    4. حذف بعض الأجهزة (التي يمكن الاستغناء عنها) مع ضرورة موافقة الصندوق على ذلك.
    5. إذا تعذر ذلك، يتم الطلب من الجامعة تغطية الفرق، كجزء من مساهمتها في دعم البحث العلمي.
  • أثناء تنفيذ المشروع، انسحب أحد الباحثين المشاركين، كيف يمكن ان أتصرف؟
    1. مخاطبة ادارة الصندوق لإعلامهم.
    2. توكل المهمات المطلوبة من الباحث المنسحب الى الفريق البحثي.
    3. إذا تعذر ذلك، يطلب من ادارة الصندوق الموافقة على استبدال الباحث بباحث آخر، من خلال عميد البحث العلمي في الجامعة/ رئيس المؤسسة التي يعمل بها الباحث الرئيس.
  • لمن يحق التقدم بطلب انشاء/اصدار مجلة علمية متخصصة محكمة؟
    جميع الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة.
  • كيف يمكن التقدم بطلب دعم اصدار مجلة علمية متخصصة محكمة من صندوق دعم البحث العلمي والابتكار؟
    •  تتقدم الجامعة للصندوق بطلب اصدار المجلة من خلال النموذج المعتمد لدى الصندوق والمعد لهذه الغاية، متضمناً البيانات الآتية:
    • أعداد أعضاء هيئة التدريس والباحثين في الجامعة في موضوع تخصص المجلة ورتبهم العلمية.
    • عدد البحوث لآخر ثلاث سنوات في الجامعة في موضوع المجلة ومكان نشرها.
    • موازنة البحث العلمي في الجامعة ومخصصات النشر فيها.
    • برامج الدراسات العليا في موضوع تخصص المجلة.
  • ما هي الفترة الزمنية المحددة لتقدم بطلب دعم اصار مجلة علمية متخصصة محكمة؟
    لا يوجد فترة محددة، حيث يمكن تقديم طلب اصدار المجلة على مدار العام.
  • ما هي الوثائق المطلوبة لإنشاء المجلة؟
    كتاب تغطية من الجامعة، بالإضافة للنموذج المعتمد.
  • ما هي المدة الزمنية اللازمة لتقديم الدعم المالي لإصدار المجلة في حال الموافقة؟
    ثلاثة أشهر.
  • ما هو مقدار الدعم المالي المقدم من الصندوق للمجلة سنوياً؟
    يخصص الصندوق مبلغ لا يزيد على (24,000) أربع وعشرين ألف دينار سنوياً للإنفاق على اصدار المجلة العلمية الواحدة وبحد أقصى (6,000) ستة آلاف دينار أردني لكل عدد. وفي حال فهرسة المجلة في قواعد بيانات الأبحاث العالمية يخصص مبلغ إضافي لا يزيد على (10,000) عشرة الاف دينار سنويا وبحد أقصى (2,500) دينار أردني لكل عدد.
  • لمن يحق التقدم بطلب براءة اختراع؟
    جميع الباحثين الأردنيين في مؤسسات الدولة الأردنية العامة والخاصة.
    جميع الباحثين الحاصلين على براءة اختراع ناتجة عن مشاريعهم البحثية المدعومة من صندوق دعم البحث والعلمي والابتكار.
  • كيف يمكن التقدم بطلب دعم تسجيل براءة اختراع الى صندوق دعم البحث العلمي والابتكار؟
    يتم التقدم بداية بطلب تسجيل براءة من خلال الموقع الالكتروني للصندوق من خلال النموذج المعتمد لدى الصندوق والمعد لهذه الغاية على الموقع الالكتروني للصندوق.تم التقدم بداية بطلب تسجيل براءة من خلال الموقع الالكتروني للصندوق من خلال النموذج المعتمد لدى الصندوق والمعد لهذه الغاية على الموقع الالكتروني للصندوق.
  • ما هي الفترة الزمنية المحددة لتقديم طلبات الحصول على دعم براءة اختراع؟
    يفتح باب التقدم لدعم طلب تسجيل براءة اختراع طوال العام.
  • هل يدعم الصندوق براءات الاختراع المقدمة من مخترع منفرد؟
    نعم، بعد موافقة لجنة ادارة الصندوق.
  • هل يجوز للباحث أن يتقدم بأكثر من طلب تسجيل براءة اختراع؟
    نعم، ويمكن ترشيح أكثر من براءة اختراع لنفس الباحث الرئيس.
  • هل هناك سقف اعلى لدعم براءة الاختراع؟
    لا.
  • كيف تتم دراسة طلب تسجيل براءة الاختراع المقدم للصندوق؟
    تقوم ادارة الصندوق بدراسة بتحويل الوثائق الخاصة ببراءة الاختراع الى اللجان المختصة بالصندوق والحصول على الراي الفني من جهات مختصة بالبراءة بعدها يتم توقيع اتفاقية مع المخترع ومؤسسته لضمان حقوق الملكية الفكرية، ثم يتم تحويل الوثائق الى الجهات المختصة لدراسة امكانية تسجيل براءة اختراع وصياغة البراءة (Drafting)، بعدها يتم ايداع طلب البراءة في وزارة الصناعة والتجارة وحسب الاصول.
  • ما هي أهم الجوانب التي يجب الأخذ بها عند تعبئة نموذج طلب تسجيل براءة الاختراع؟
    • اضافة اسم جميع المخترعين المشاركين في انجاز الاختراع.
    • الاشارة الى المؤسسة التي يعمل بها المخترع والتي تعتبر شريك في الملكية الفكرية.
    • تأكيد الاشارة في الطلب في حال الافصاح عن براءة الاختراع الى اية جهات سابقا.
    • ارفاق جميع الوثائق الخاصة بالإفصاح عن براءة الاختراع عبر البريد الالكتروني او تسلم ورقيا الى اداة الصندوق.
  • ما هي حصة الصندوق والفريق البحثي من ريع براءة الاختراع؟
    • (50 %) للصندوق و(50 %) للفريق البحثي ومؤسسته في حال تسجيل براءة الاختراع في الاردن فقط.
    • (75 %) للصندوق و(25 %) للفريق البحثي ومؤسسته في حال تم تسجيل براءة الاختراع خارج الاردن.
  • كيف يتم تحديد الحصص بين الفريق البحثي ومؤسسته؟
    يتم توزيع الحصص حسب تعليمات مؤسسة المخترع على ان لا تقل عن (50 %) من صافي الحصص للفريق البحثي.
  • هل يمكن استثناء احد الباحثين المشاركين من المشاركة في براءة الاختراع؟
    نعم: على ان يتم تزويد الصندوق بكتاب موقع من الباحث المشارك يشير الى عدم مشاركته في براءة الاختراع ويتنازل عن كامل الحقوق القانونية والمالية الناتجة من البراءة.
  • ما هو الحد الأدنى لمعدلات القبول لدراسة التخصصات الطبية في الخارج؟
    • الحد الأدنى لدراسة تخصصي الطب وطب الأسنان (ابتعاث عن طريق الوزارة) كما يقره مجلس التعليم العالي هو 85% لتخصصات الطب وطب الأسنان و80% للتخصصات الهندسية و65% لتخصص الذكاء الاصطناعي، مع مراعاة الحدود الدنيا التي تحددها الدول المقدمة للمنح.
    • أما بالنسبة للطالب الراغب بالدارسة على نفقته الخاصة فيشترط ألا يقل معدل الثانوية العامة عن 80% لتخصصي الطب وطب الأسنان، و75% لتخصصي الصيدلة ودكتور الصيدلة، و70% لتخصــصات الهنــــدسة والتــــمريض والطـــــب البيطري، و60% لباقي التخصصات.
  • ما هي التخصصات التي تقدم للدراسة في الخارج؟
    تخصصات الطب البشري وطب الأسنان والهندسة والذكاء الاصطناعي.
  • هل يمكن لحملة شهادة الثانوية العامة غير الأردنية التقديم للاستفادة من المنح الخارجية؟
    نعم، علما بان المنح محدودة.
  • ما هي الجهات الرسمية المسئولة عن تصديق الشهادات التي تُرســل للدول المانحة؟
    على الطالب المرشح للدراسة في الخارج أن يصدق الأوراق المطلوبة منه من جهة الإصدار ثم تصدق من وزارة الخارجية الأردنية ثم تصدق من سفارة الدولة المانحة والموجودة في الأردن.
  • ما هي امتيازات المنح الخارجية؟
     تختلف الامتيازات المقدمة من دولة إلى أخرى.
  • ما هي فروع الثانوية العامة التي يحق لطلبتها التقديم للاستفادة من المنح الخارجية؟
    تقتصر على العلمي والعلمي الطبي والعلمي الهندسي والعلمي / علوم بحتة.
  • هل يجوز للطالب المبعوث في منحة خارجية تغيير التخصص أو مكان الدراسة بعد الالتحاق بالمنحة؟
    يجوز للموفد تغيير تخصصه أو مكان دراسته (من جامعة إلى أخرى في نفس البلد) بقرار من اللجنة المختصة، شريطة عدم تحمل الوزارة أي فروقات مالية ناتجة عن تغيير التخصص ومكان الدراسة.
  • ما هي الآلية المتبعة في عملية ترشيح الطلبة المتقدمين بطلب استفادة من المنح الخارجية؟
    يُعتمد معدل الثانوية العامة والمنطقة الجغرافية كأساسين للمفاضلة.