Logo 2 Image




المديريات والوحدات الإدارية

مديرية الموارد البشرية والتطوير المؤسسي

أقسام المديرية

  • قسم ادارة وتنمية الموارد البشرية
  • قسم تطوير الأداء المؤسسي

مهام المديرية في سطور

  • العمل على إدارة وتنمية الموارد البشرية من خلال تطبيق أحكام نظام الخدمة المدنية والقيام بالتدريب وإبتعاث الموظفين وإدارة تقييم الأداء وإعداد جداول التشكيلات في الوزارة والتخطيط للموارد البشرية.
  • إعداد وتطوير الخطة الاستراتيجية للوزاة لتحقيق أهدافها وغايات إنشائها وبما ينسجم مع الأهداف والأولويات الوطنية، بالتنسيق مع الجهات المعنية والوحدات التنظيمية المختلفة في الدائرة.
  • إعداد الخطط التنفيذية ومراجعتها للتأكد من انسجامها مع الأهداف المؤسسية للدائرة، وعدم وجود تعارض أو تضارب بين أنشطة ومشاريع وبرامج الدائرة المختلفة، وذلك بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الدائرة.
  • إعداد وتطوير الخطط المختلفة التي تدخل ضمن نطاق التخطيط الاستراتيجي مثل (خطط إدارة المخاطر، وخطط الطوارئ، وخطة إدارة المعرفة، والمسؤولية المجتمعية، ....)، وذلك بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المتخصصة في الوزارة.
  • تصميم وتطوير وتوثيق العمليات والإجراءات والخدمات بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية في الدائرة.
  • وتطوير الهيكل التنظيمي والبنية التنظيمية للدائرة دورياً وتحديد نقاط ومواطن الضعف والخلل واقتراح فرص التحسين والتطوير الممكنة، وفقاً للتشريعات الناظمة لذلك.

الشركاء الاستراتيجيون للمديرية

  • ديوان الخدمة المدنية
  • معهد الإدارة العامة
  • دائرة الموازنة العامة
  • رئاسة الوزراء

الإنجازات الخاصة بعمل المديرية في أرقام لأخر ثلاث سنوات

2018

2019

2020

توفير موارد بشرية للوزارة

11موظف

5موظف

1موظف

تدريب الموظفين

252 موظف

100 موظف

40 موظف

متابعة تنفيذ متطلبات نظام إدارة الجودة ISO9001:2015 من خلال توفير متطلبات نظام إدارة الجودة وعرضها ضمن عملية التدقيق الخارجي التي نفذتها شركة SGS واستلام تقرير التوصيات الوارد من الشركة بخصوص استمرارية منح الشهادة.تحقيق المحافظة على الشهادة.

100%

100%

100%

أرشفة ملفات الموظفين العادي والمكتوم

25%

25%

25%

إعداد دراسات استطلاع رأي للموظفين والشركاء ومتلقي الخدمة. وتحديد نتائج الدراسة والتوصيات التي تهدف الى رفع مستوى الرضا لدى الشركاء المعنيين.

100%

100%

100%

 

نشاطات المديرية لعام 2020

التفاصيل

عقد مديرية الموارد البشرية وبالتنسيق مع كافة الوحدات التظيمية عدد من الورش التوعوية داخل وخارج مركز الوزارة على النحو الأتي :

  • 11 ورشة لعام 2018
  • 9 ورشات لعام 2019
  • 3 ورش لعام 2020

تحديث بيانات الموظفين على البطاقة الإلكترونية

بنسبة 100%

حافظت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على الاعتماد على شهادة نظام ادارة الجودة (ISO9001:2015) للسنة الثانية على التوالي لعام 2021 وذلك عقب عمليات التدقيق التي أشرفت عليها شركة (SGS Jordan) احدى فروع شركة (SGS) السويسرية والتي تعد من الشركات العالمية المتخصصة في منح وتدقيق معايير الحصول على شهادة ال (ISO).

شاركت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالجائزة ضمن فئة (أفضل وزارة حكومية عربية) بتاريخ 27/11/2019 من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بجائزة التميز الحكومي العربي WWW.AGAWARD.COM والتي أطلقتها المنظمة العربية للتنمية الإدارية في جامعة الدول العربية بالتعاون مع حكومة دولة الامارات العربية بتاريخ 23 مايو 2019، تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن خمسة عشر فئة موزعة على فئتين رئيسيتين هما الأفراد والمؤسسات، وتهدف إلى نشر ثقافة التميز في الدول العربية

وضع أسس جائزة افضل موظف متميز وجائزة أفضل وحدة تنظيمية التي ستطلق داخل الوزارة لعام 2019.والعمل على اطلاق وتنفيذ متطلباتها وفق الأسس المقرة وتم وترشيح ثلاث موظفين لعام 2020 هم:

  • فراس الكوز على الفئة الإشرافية
  • سوزان الرياحي على الفئة التخصيصة
  • ناهدة نجم على الفئة المساندة

متابعة تقييم أداء الموظفين الشهري (الانجاز) من قبل رؤسائهم من خلال نظام التقييم الإلكتروني الشهري والذي تم اطلاقه منذ بداية عام 2019.

تنظيم مقتنيات المكتبة من خلال حصر وتسجيل وترقيم الكتب في السجل العام للمكتبة من أجل تسهيل عملية تقديم خدمة إعارة الكتب والأبحاث للموظفين، بالإضافة الى رفد المكتبة بالكتب والجرائد والمجلات العلمية اي مواد علمية أخرى.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟