Logo 2 Image




وحدة القبول الموحد

المهام:

إعداد برمجيات حاسوبية تغطي تنفيذ جميع جوانب عمليات القبول الموحد، وهذه البرمجيات هي:

  • عملية تقديم طلب الالتحاق الالكتروني، بما يتطلبه ذلك من برمجيات خاصة لمعالجة البيانات التحضيرية لهذه العملية من بيانات التخصصات المتاحة في الجامعات وشروط الالتحاق بها، وبيانات امتحان شهادة الدراسية الثانوية العامة، وبيانات الطلبة من دائرة الأحوال المدنية والجوازات، وبيانات بطاقات الدفع المالي.
  • عمليات القبول الآلي، والتي تغطي الجوانب التالية:
  1. قبول طلبة المكرمة الملكية السامية للعاملين في القوات المسلحة الأردنية.
  2. قبول طلبة المكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين في وزارة التربية والتعليم.
  3. قبول الطلبة الأوائل في المحافظات، والألوية، والمدارس.
  4. قبول طلبة المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات.
  5. قبول الطلبة المعوقين، والمكفوفين.
  6. القبول التنافسي لطلبة الثانوية الأردنية للعام الحالي، والأعوام السابقة، ولطلبة الثانوية غير الأردنية.
  7. قبول طلبة التجسير بين الكليات الجامعية المتوسطة والجامعات الأردنية الرسمية.
  • عملية القبول الخاصة بتنفيذ المكرمة الملكية السامية لأبناء العشائر في البادية الأردنية والمدارس الحكومية ذات الظروف الخاصة.
  • معالجة قبول الطلبة غير المقبولين (فئة إساءة الاختيار)، بعد إعلان قائمة القبول الموحد، وذلك تنفيذاً للقرار الصادر عن مجلس التعليم العالي.
  • معالجة تدقيق المعلومات الواردة في الشهادة الثانوية، وذلك من الطلبة الحاصلين على الشهادة الأردنية في أعوام سابقة، أو من الطلبة الحاصلين على هذه الشهادة من خارج الأردن.
  • تجهيز الملفات الحاسوبية الخاصة بأسماء الطلبة المرشحين للقبول في الجامعات الأردنية الرسمية، تمهيداً لنشرها على المواقع الالكترونية، أو طباعتها في ملاحق صحفية خاصة.
  • إصدار تقارير وإحصائيات متنوعة تشمل جميع مراحل عملية القبول الموحد.

التنسيق مع العديد من الجهات للحصول على بيانات معلومات ضرورية لعملية القبول الموحد، وهذه الجهات هي:

  1. مجلس التعليم العالي، للحصول على أسس القبول النافذة، والأعداد المقرر قبولها في كل تخصص، وأي قرارات تنفيذية أخرى.
  2. الجامعات الأردنية الرسمية، للحصول على بيانات مختصرة عن تخصصاتها الأكاديمية من حيث طبيعتها، ومجالات العمل المستقبلي فيها.
  3. وزارة التربية والتعليم، للحصول على بيانات امتحان شهادة الدراسة الثانوية الأردنية.
  4. دائرة الأحوال المدنية والجوازات، للحصول على بيانات المواطنين الأردنيين، الضرورية لعملية تقديم طلبات الالتحاق.
  5. جامعة البلقاء التطبيقية، للحصول على أسماء الطلبة الذين يحق لهم التجسير للجامعات الأردنية الرسمية.

التنسيق والتعاون التام مع الجهات ذات العلاقة بقبول فئات معينة من الطلبة، وذلك تنفيذاً لأسس القبول، وهذه الجهات هي:

  1. مديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، وهي الجهة المسؤولة عن قبول طلبة المكرمة الملكية السامية للعاملين في القوات المسلحة الأردنية، وأبناء العشائر في البادية الأردنية والمدارس الأردنية الحكومية ذات الظروف الخاصة.
  2. وزارة التربية والتعليم، وهي الجهة المسؤولة عن قبول طلبة المكرمة الملكية السامية لأبناء المعلمين في وزارة التربية والتعليم.
  3. المجلس الأعلى لشؤون الأشخاص المعوقين، وهي الجهة المسؤولة عن تحديد الطلبة الذين تنطبق عليهم أسس وشروط الاستفادة من أسس القبول المعتمدة في المجلس.
  4. دائرة الشؤون الفلسطينية في وزارة الخارجية، وهي الجهة المسؤولة عن تحديد الطلبة المستفيدين من المكرمة الملكية السامية لأبناء المخيمات، وتوزيع المقاعد المخصصة على المخيمات.

التنسيق والتعاون التام مع الجهات ذات العلاقة بتقديم خدمة استخدام مواقعها الحاسوبية المرتبطة بشبكة الانترنت للطلبة أثناء عملية تقديم طلبات الالتحاق الالكترونية، وهذه الجهات هي: الجامعات الأردنية الرسمية والخاصة، المدارس الحكومية التابعة لوزارة التربية والتعليم، المدارس العسكرية التابعة لمديرية التربية والتعليم والثقافة العسكرية، ومحطات المعرفة الثابتة التابعة لمركز تكنولوجيا المعلومات الوطني.

تجهيز وإدارة تطوير وتشغيل الموقع الالكتروني للوحدة، وتحديث مكوناته بآخر المستجدات من حيث البيانات والمعلومات، أو أحدث التطويرات التقنية المستخدمة في التعامل مع بياناته، ومعلوماته، وبرمجياته.

التوعية الإعلامية بالبرامج الأكاديمية، والتخصصات المتاحة في الجامعات الأردنية الرسمية، وشروط الالتحاق بها، ومتطلباتها، ورسومها.....، وكذلك التوعية بأسس القبول المعتمدة للالتحاق بالجامعات الأردنية الرسمية.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟