Logo 2 Image




وحدة المشاريع والتعاون الدولي

المهام:

  • متابعة تنفيذ وسير العمل في المشاريع التي تشارك بها الوزارة والمسائل الفنية والتنسيقية لها لضمان سير المشاريع وفق الخطة.
  • مشاركة الوزارة واشرافها على المشاريع التـي تعنـى بتعليم اللاجئين السوريين من خلال خطة الاستجابة الاردنية للأزمة السورية ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية.
  • تمثيل الوزارة في الفعاليات المتعلقة بالمشاريع والمبادرات الدولية والمحلية.
  • إشراك موظفي الوزارة من خارج الوحدة تبعاً لطبيعة اختصاصاتهم الوظيفية وتوفر المعرفة باللغة الانجليزية بمتابعة المشاريع التي تشارك بها الوزارة واطلاعهم على سير العمل بها بشكل دوري لضمان توفر المعلومة بشكل دائم والقدرة على متابعة المشاريع.

الأعمال والمشاريع التي تقوم الوحدة بمتابعتها

  • خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية

مشاركة الوزارة واشرافها على المشاريع التـي تعنـى بتعليم اللاجئين السوريين من خلال خطة الاستجابة الاردنية للأزمة السورية ومتابعة تنفيذها مع الجهات المعنية، حيث ان مجلس الوزراء قد حصر مهمة طلب الدعم المالي من الجهات المانحة والهيئات الدولية لمساعدة الحكومة في تحمل أعباء استضافة اللاجئين بوزارة التخطيط والتعاون الدولي، حيث تم انشاء نظام الكتروني لهذه الغاية أطلق عليه أسم (JORISS) لتقوم الجهات الراغبة بتنفيذ مشاريع تتعلق باللاجئين السوريين والمجتمعات المستضيفة لهم بالتسجيل من خلاله والحصول على موافقة مجلس الوزراء على الحصول على التمويل الأجنبي لتنفيذ تلك المشاريع.

  • متابعة تنفيذ سير العمل في المشاريع التي تقع ضمن اختصاص الوزارة بعد الحصول على موافقة مجلس الوزراء للحصول على التمويل الأجنبي والتي تنفذها مؤسسات او منظمات داخل الأردن.
  • مشاريعERASMUS +  الممولة من الاتحاد الأوروبي والتي تشارك بها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.
  • مشروع إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الاردن Pre-service Teacher Education Project

مشروع ممول من الوكالة الامريكية للتنمية الدولية ((USAID وبشراكة كل من: أكاديمية الملكة رانيا لتدريب المعلمين، وزارة التربية والتعليم، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها، ديوان الخدمة المدنية، والجامعات المنفذة.

يهدف المشروع الى دعم الجهود الموجودة في الاردن لإعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة للصفوف (رابع – عاشر) في الاردن من خلال تحسين برامج اعداد المعلمين المقدمة في الجامعات الاردنية.

  • التعاون مع مركز الشفافية الاردني

تم توقيع مذكرة تفاهم بين وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ومركز الشفافية الاردني يوم الاحد الموافق 14/7/2019، بهدف تنظيم مجموعة من الأنشطة لمؤسسات التعليم العالي في الاردن بمشاركة ودعم الوزارة.


الشراكة مع المجلس الثقافي البريطاني

اتفاقية صندوق نيوتن –خالدي 2018-2020

وقعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الثقافي البريطاني اتفاقية لإطلاق برنامج ربط الباحثين كجزء من صندوق منح نيوتن –خالدي في الاردن، والذي يتيح الفرصة للباحثين المبتدئين في كل من المملكة الأردنية الهاشمية والمملكة المتحدة التقديم للمشاركة في ورشات العمل "كمشاركين"، حيث تركز "ورشات ربط الباحثين" على بناء قدرات الباحثين في بداية حياتهم المهنية، وإنشاء روابط بحثية جديدة وتعزيز روابط البحث الموجودة.

مشروع "تعزيز المنعة لدى الشباب لمواجهة التحديات والمخاطر "Strengthening Resilience Project 2018-2021"

هو برنامج اقليمي مدته ثلاث سنوات يهدف إلى تعزيز قدرة الشباب على مواجهة المخاطر المجتمعية وبناء قدراتهم على "البقاء والتعايش" تحت اي ضغوطات او مخاطر يواجهونها. يتم تنفيذه في خمس دول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بتمويل من الاتحاد الاوروبي وبتنفيذ المجلس الثقافي البريطاني مع شركاء من الحكومتين البريطانية والفرنسية.

برنامج بناء القدرات للأكاديميين المبتدئين في الجامعات الاردنية 2019-2020

هو برنامج ينفذه المجلس الثقافي البريطاني بالتعاون والتنسيق مع الوزارة للعام الدراسي 2019/2020, يستهدف تدريب الأكاديميين في بداية حياتهم المهنية في الجامعات الأردنية في تخصصات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات والطب.

حيث يهدف البرنامج الى تقديم تجربة تعليمية قائمة على الممارسة لتنمية وتطوير المهارات اللازمة للأكاديميين المبتدئين في عملية التدريس والبحث والمشاركة والقيادة.

مشروع تطوير وحدات التطوير الأكاديمي في الجامعات الاردنية 2017-2019

تم تنفيذ المشروع تحت إشراف وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني و(Plymouth University) في المملكة المتحدة، من خلال عقد عدد من الورش التدريبية التـي تستهدف فئة مدراء مراكز ووحدات التطوير الأكاديمي/ الاعتماد والجودة في الجامعات الأردنية.

UK-Jordan Policy Dialogue for Excellence in Higher Education 5/12/2018

أقامت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والمجلس الثقافي البريطاني ورشة عمل بعنوان (UK-Jordan Policy Dialogue for Excellence in Higher Education) والتي تخللها جلسات قدمها مجموعة من الخبراء والمتحدثين من المملكة المتحدة، بهدف الاستفادة من تجربة المملكة المتحدة في إصلاح وتطوير قطاع التعليم العالي.

زيارة وفد Universities UK International (UUKi) 17-18/6/2019

زار المملكة وفد من (Universities UK International (UUKi وهي هيئة تمثل التعليم العالي والجامعات في المملكة المتحدة على الصعيد الدولي والتي تعنى بترويج التعاون بين الجامعات البريطانية والجامعات في مختلف أنحاء العالم، والمكلفة بمهمة تمكين جامعات المملكة المتحدة من الازدهار دوليا من خلال قدرتها المميزة على تمثيلها للجامعات والعمل بما يحقق مصالحها الجماعية، كما تعمل ايضا على تمكين الجامعات من تطوير وتقديم استراتيجيات دولية قوية وخلق فرص متنوعة من خلال شراكات استراتيجية.


التعاون مع الوكالة الكورية للتعاون الدولي (KOICA) من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي

برنامج المساعدات الكورية: يهدف برنامج المساعدات الكورية الى تمويل تنفيذ مشاريع مقترحة من الجامعات الاردنية والتي تنفذ من قبل الوكالة الكورية للتعاون الدولي (كويكا)

برنامج المتطوعين الكوريين: يهدف برنامج المتطوعين الكوريين الى تقديم الدعم في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الاردن، من خلال ارسال متطوعين كوريين ضمن برنامج ((World Friends Korea

التعاون مع الوكالة اليابانية للتعاون الدولي (JICA) من خلال وزارة التخطيط والتعاون الدولي

برنامج المساعدات الفنية اليابانية: يهدف البرنامج للاستفادة من المساعدات الفنية اليابانية والتـي تشمل مشاريع مساعدات فنية و/أو الخبـراء و/أو التدريب و/أو مساعدات فنية في مجال التخطيط التنموي.

كيف تقيم محتوى الصفحة؟